موقع ومنتديات مصر للجميع
أهلا ومرحبا بك زائرنا العزيز ندعولك للستسجيل معنا كى تنضم لأسرتنا


منتدى شامل لكل ما يهم الفرد المصرى والعربى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 شرح منهج البلاغة كامل 2 ثانوى - العام الدراسى 2013/2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eg4all



عدد المساهمات : 2264
تاريخ التسجيل : 15/06/2012

مُساهمةموضوع: شرح منهج البلاغة كامل 2 ثانوى - العام الدراسى 2013/2012   الأحد يونيو 24, 2012 1:37 pm

شرح منهج البلاغة كامل 2 ثانوى - العام الدراسى 2013/2012



السجع

1- السجع : هو توافق الفاصلتين في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير .
2- الكلمة الأخيرة من الفقرة تسمى ( فاصلة ) وتلك الفاصلة تسكن دائما للوقف وللإحساس بما في السجع من جمال .
3- كما أن الشعر يحسن بجمال قوافيه كذلك النثر يَحْسُنُ بتماثل الحروف الأخيرة من الفواصل .
4-
سر الجمال في السجع الفنى ما له من جرس موسيقى مؤثر ، كما أنه يزيد من
قوة أداء الفكرة ما دام مرتبطا بها ، فإذا أدى التزامه إلى اجتلاب كلمات
لا يقتضيها المعنى كان صنعة مفسدة .

5-
كثر السجع الملتزم في عصور الضعف ( العصر المملوكى ، والعصر العثمانى )
حيث أجدبت العقول واتسم النتاج الأدبى بضحالة الفكرة وبالصنعة اللفظية
المتكلفة .

ومن أمثلة السجع الجميل .
1- قال ( صلى الله عليه وسلم ) : ( اللهم أَعْطِ مُنفِقا خَلَفا ، وأَعْطِ ممسْكا تَلَفا ) .
2- الحر إذا وعد وَفَى ، وإذا أعان كَفَى ، وإذّا مَلَك عَفَا .
3- زُرْغِبَّا تَزْدَدْ حُبَّا .
4-الحمد لله القديم بلا بداية ، والباقى بلا نهاية .
5- قال ( عليه الصلاة والسلام ) ، للأنصار: ( إنكم لَتكْثُرون عند الفَزع ، وتَقِلون عند الطَمَع ) .
6- قيل لأعرابى : ما خَيْرُ العنب ؟ قال . ما اخْضرَّ عُودُه ، وطال عَمُودُه ، وعَظُم عُنْقُوده .
7- وسئل حكيم عن أكرم الناس عشْرة فقال :
" مَنْ إذا قَرُب مَنَح ، وإذا بَعُدَ مَدَح ، وإذا ضُويِق سَمح " .



الجناس

1- الجناس هو تماثل الكلمتين أو تقاربهما في اللفظ واختلافهما في المعنى .
2- إذا اتفق اللفظان في .
1- نوع الحروف .
2- عددها .
3- وهيئتها .
4- وترتيبها ، سمى ذلك جناسا تاما .
3- إن اختلف اللفظان في شىء من هذه الجوانب الأربعة سمى ذلك جناسا تاما .
4-
سر الجمال في الجناس : أنه يشيع في الكلام نغمة موسيقية نابعة من التشابه
في اللفظ ، كما يؤدى إلى حركة ذهنية تثير الانتباه عن طريق الاختلاف في
المعنى ، ويزداد الجناس جمالا إذا كان نابعا من طبيعة المعانى التى يعبر
عنها الأديب ولم يكن متكلفا .

مثل : 1- قال تعالى : ( ويومَ تقومُ الساعةُ يُقْسِمُ المجرمون ما لَبثُوا غَيْرَ ساعة ) .
2- قال أبو تمام : .
بيضُ الصفائح ، لا سُودُ الصحائف في مُتُونِهن جلاءُ الشك والريبِ
3- قال أبو العلاء :
والْحُسْنُ يَظْهَرُ في بَيْتْين رَوْنَقُه بَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ ، أو بيت من الشَّعر
4- قال أبو تمام :
يمدَّّون مِنْ أيْدٍ عواص عواصمٍ تَصُولُ بأسيافٍ قَواضٍ قواضبِ
5- قال تعالى ( وهم يَنْهَون عنه وينأون عنه ) .



الطباق

1- الطباق هو أن تأتى بكلمة ، ثم تأتى بمضادها في المعنى فيشتد رسوخها في النفس .
2- وإن كان التضاد بين كلمتين أو أكثر تسمى مقابلة .
3- المطابقة الفنية هى الى تقتضيها الفكرة ولا تجلب لمجرد الصنعة .
4-
جمال الطباق نابع من أن عرض المتضادات في نسق مؤتلف يثير الانتباه إلى
الفكرة فيشتد رسوخها في النفس ، وأن الأضداد يظهر بعضها بعضا وبذلك تزداد
الفكرة وضوحاَّ .

5- كل مطابقة لها جمال خاص بها يتضح مما تضفيه على الكلام من دلالات ومشاعر .
6- والطباق نوعان إما طباق إيجاب أو طباق سلب ، وهو ما اختلف فيه الضدان إيجابا وسلبا .
أ) طباق الإيجاب، مثل : .
- هو الأَوْلُ والآخرُ ، والظَّاهرُ والبَاطِنُ " .
- " قُلْ هَلْ يَسْتَوِى الأَعْمَى والْبَصِرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوٍى الظُلمَاتُ والنُورُ " .
اختلاف النَّهار والليل ينسى اذكرا لى الصبا وأيام أنْسى
ب) طباق سلب :
- " قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لايعلمون " .
- " فلا تخشوُا الناس واخشون " .

والمقابلة هى الإتيان بأكثر من كلمة مضادة لأكثر من كلمة .

وسر جمال الطباق والمقابلة : توضيح المعنى وتأكيده وترسيخه في الذهن عن طريق النضاد .



التورية

1- التورية لفظ يذكر وله معنيان : قريب ظاهر غير مراد وبعيد خفى وهو المراد .
2-
سر جمال التورية يرجع إلى القدرة على التلطف والخفاء ووصول الأديب في ذلك
إلى غايته ، كما أنها تحدث حركة ذهنية بارعة من انتقال الذهن من المعنى
القريب إلى المعنى البعيد 3- يتحقق جمال التورية إذا كانت استجابة لموقف
يستلزمها أو كانت غير متكلفة ولم تكن مجرد لعب بالألفاظ دون ما فائدة في
أداء الفكرة والتعبير عن المشاعر .

4- في التورية استغلال لثراء اللغة في دلالات الألفاظ .
5-
شاعت التورية في عصور الضعف اللغوى حين انصرف الأدباء إلى ألوان من
الصنعة الشكلية في الكلام متوهمين بأنها ضرورة لتزيينة وتجميلة .

أمثلة للتورية الجميلة
قال حافظ مداعبا شوفيا :
يقول إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقى اليوم أصبح باردا
( فشوقى ) لها معنيان : القريب " حبى " : البعيد الشاعر أحمد شوقى " .
وقد رد عليه شوقى مداعبا : وحملت إنسانَّا وكلبا أمانة فضيعها الإنسان والكلب حافظ
فاحافظ لها معنيان : القريب " أمين " البعيد : الشاعر حافظ إبراهيم " وقول آخر .

فكلمة " ثان " لها معنيان : القريب : ( لا وٍ من ثنى يثنى ) .
البعيد : ( شبيه ونظير ) .
وقول آخر :
أيـهـا المـعـرض عـنـا حسبك الله تَـعـَالَ
فكلمة " تعالى " لها معنيان : القريب : ( علا شأنه ) .
البعيد : ( أَقْبلْ ) .
س : كيف نعرف المعنى القريب غير المراد من المعنى البعيد المقصود .
ج : المعنى القريب ممهد له بكلام سابق ، والبعيد غير ممهد له .



الإيجاز

هو جمع المعانى الكثيرة تحت اللفظ القليل الوافى بالغرض وهو نوعان .
*
إيجاز قِصَر : ويكون بتضمين العبارات القصيرة معانى كثيرة من غير حذف مثل
( خذ العفو وأمر بالعُرف وأعرض عن الجاهلين ) ( ولكم في القصاص حياة ) .

* إيجاز حذف : ويكون بحذف حرف أو كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تُعيَّنُ المحذوف : فقد يُحُذَفُ .
1- المضاف : ( وجاهدوا في الله حق جهاده ) . أى في سبيل الله .
2- المضاف إليه : ( وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر ) . أى بعشر ليال .
3- الموصوف : ( إلا من تاب وأمن وعمل صالحا ) . أى عملا صالحا .
4- الصفة : ( فزدناهم رجسا إلى رجسهم ) . أى مضافا إلى رجسهم .
5- الشرط : ( اتبعونى يحببكم الله ) . أى فإن تتبعونى .
6- جواب شرط : ( ولو ترى إذ وقفوا على النار ) . أى لرأيت أمرا فظيعا .
7- الفعل : ( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله ) . أى خلقهن الله .
8- الفاعل : إذا حشرجت وما بها الصدر ) . أى إذا حشرجت النفس يوما .
9- الجار والمجرور : ( لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ) . أى عما يفعلون .
10- الجملة : ( كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين ) . أى فاختلفوا فبعث .
11- الجمل : ( فأرسلون يوسف أيها الصديق ) . أى فأرسلونى إلى يوسف لأستعبره الرؤيا فأرسلوه فدخل عليه سجنه ، وقال له يايوسف ..
12- المفعول به : مثل قوله تعالى : ( وكلوا واشربوا ) . أى كلوا ما شئتم من الطعام الحلال واشربوا ماشئتم من الشراب المباح .
13- المبتدأ : مثل قول الشاعر :
إقدام عمرو في سماحة حاتم في حلم أحنف في ذكاء إياس.
فالأصل ( إقدامه كإقدام عمرو المشهور بالشجاعة ... وسماحته كسماحة حاتم الطائى ... إلخ .
* سر الجمال في الإيجاز : يثير العقل ويحرك الدهن ، ويزيد الأسلوب جمالاَّ .



الإطناب

وهو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة ، ويكون بأمور منها :
1- ذكر الخاص بعد العام : كقوله تعالى : " تنزل الملائكة والروح فيها " .
ذكر العام بعد الخاص : كقوله تعالى : " رب اغفر لى ولوالدى ولمن دخل بيتى مؤمنا وللمؤمين والمؤمنات " .
2- الإيضاح بعد الإبهام : كقوله تعالى :
" وقضينا إليه ذلك الأمر : أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين " .
3- التكرار : كقوله تعالى : " فإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا .
4- الاعتراض : إن الثمانين - وبلغتها -
قد أحوجت سمعى إلى تراجمان .
5- التذييل : كقوله تعالى : " وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا " .
6- الاحتراس : فسقى ديارك - غير مفسدها - صوب الربيع وديمة تهمى
ودواعى الإطناب كثيرة منها تثبيت المعنى ، وتوضيح المراد ، والتوكيد ، ورفع الإبهام .



الأسلوب الخبري

هو ذلك الأسلوب الذى يحكم عليه إما بالصدق وإما بالكذب ، والأصل في الخبر أن يلقى لغرض من غرضين :
1- فائدة الخبر :
وهو إفادة المخاطب بالحكم الذى تضمنته الجملة مثل : ( عمر بن عبد العزيز أعدل حكام بنى أمية ) تقول ذلك لمن لا تعرف .
2- وهو إفادة المخاطب أن المتكلم عالم بالحكم كقولك لصاحبك : ( أنت ألقيت قصيدة رائعة ) تدل على أنك تعرف .
وقد يخرج الخبر عن هذين الغرضين إلى أغراض أخرى بلاغية تعرف من خلال السياق ومن أشهر هذه الأغراض ما يلي:
1- الفخر ، مثل:
إذا بلغَ الرضيعُ لنا فِطاماَّ تَخِيرُله الجبابرُ سَاجِدينا
2- المدح ، مثل:
فإنك شمسُ والملوكُ كواكبُ إذا طَلَعَتْ لم يَبْدُ مِنْهم كَوكَبُ
3- الذم والتحقير، مثل :
ولو لَبِسَ النهارَ بَنُو كُلَيْبُ لَدَنَّس لُؤمُهم وَضَحَ النهار
4- التحسر، مثل:
وَلْى الشبابُ حَمِيدةَّ أيامُه وَأتى المشيبُ فأينَ مِنه المهْرَبُ ؟
5- الحث، مثل :
وليسَ أخُو الحاجاتِ مَنْ باتَ نَائِما ولكنْ أخُوها مَنْ بَبِيتُ على وَجَل
وهكذا
نجد الخبر لا يأتى للإفادة ، بل يحمل مشاعر ومعانى جديدة غير المعنى
اللغوى ، وغرضه جذب الانتباه وإحداث المشاركة الواجدانية بين الأديب
والسامع أو القارئ مثل الأغراض السابقة . ومثل : التهديد ، والحزن والأسى
والاسترحام وغيرها مما تفهم من سياق الأسلوب .

فالتهديد
مثل قوله تعالى : ( إن جهنم كانت مرصادًا للطاغين مآبًا) والحزن والأسى
مثل قول ابن الرومي: وأولادنا مثل الجوارح أيها فقدناه كان الفاجع البين
الفقد والاسترحام مثل قول شوقي: إن جل ذنبى عن الغفران لي أمل في الله
يجعلني في خير معتصم



الأسلوب الإنشائي - الاستفهام

الأسلوب الإنشائى :
وهو الذى لا يحكم عليه بالصدق أو بالكذب وإنما ينشئ به قائله شيئَّا من :
1- الأمر .
2- النهى .
3- الاستفهام .
4- النداء .
5- التمنى .
أسلوب الإستفهام:
معناه الحقيقى : طلب الإجابة عن سؤال .
قد يخرج عن هذا المعنى ليفيد أغراصا بلاغية كثيرة تفهم من السياق ، ومن أشهرها .
1- النفى ، مثل قوله تعالى : ( هل جزاء الإحسان إِلاَّ الإحسان؟ ) .
2- التقرير ، مثل قوله تعالى : ( ألم نشرح لك صدرك ؟) .
3- التشويق ، مثل قوله تعالى : ( هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم ؟) .
4- الإنكار ، مثل قوله تعالى : ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ؟) .
5- التهكم والسخرية : مثل قول الشاعر :
أين الراوية ؟ بل أين النجوم وما صاغوه من زخرف فيها ومن كذب
6- المدح كقول الشاعر:
فمن يبلغ عنا الأصول بأن الفروع اقْتَدَتْ بِالسِّيَر؟
7- التمنى كقوله تعالى : ( فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا؟ ) إلى غير ذلك من الأغراض التي تفهم من السياق.



الأمر وأغراضه البلاغية

هو طلب حدوث الفعل على وجه الاستعلاء ( من أعلى إلى أدنى ) والتنفيذ الفورى وإذا لم يتحقق أحد هذين الشرطين كان أمرَّا بلاغيَّا .
صيغته :
فعل الأمر - اسم فعل أمر - المصدر النائب عن فعل الأمر - المضارع المقرون بلام الأمر .
بعض أغرضه البلاغية :
قد يخرج عن معناه الحقيقى إلى معان أخرى تستفاد من السياق ، ومن أشهر هذه الأغراض التى تدرك بالذوق الأدبى من سياق الكلام مثل .
1- شاور سواك إذا نابتك نائبة .
العرض من الأمر : النصح والإرشاد .
2- قال تعالى : " قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار " .
الغرض من الأمر : التهديد .
3- قال تعالى : " رب اشرح لى صدرى " .
الغرض من الأمر : الدعاء .
4- قال تعالى : " هذا خلق الله فأرونى ماذا خلق الذين من دونه " .
الغرض من الأمر : التعجيز .
5- ياسارى البرق غاد القصر فاسق به من كان صرف الهوَى والود يَسْقينا .
الغرض من الأمر : التمنى .



النهي وأغراضه

طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام وله صيغة واحدة وهى المضارع المسبوق بــ "لا " الناهية .
بعض أغراضه البلاغية :
يخرج
النهى عن معناه الحقيقى إلى معان بلاغية متعددة تتنوع بتنوع المشاعر
والجو النفسى المسيطر على القائل به وتفهم من السياق ومن أشهر هذه الأغراض
.

1- الدعاء :
" رَبْنَا لا تُؤخِذْنا إن نسينا أو أخطأنا "
2- التمنى :
ياليلُ طُلْ يانَوْمُ زُلَّ ياصُبحُ قِفْ لا تَطْلُع
3-الحث والنصح:
لاَ تنْهَ عن خُلقٍ وتأتِى مثْلَه عَارُ عليك إذا فعلتَ عَظِيمُ
لا تَقربُوا النيلَ إنْ لم تعملوا عملاَّ فماؤه العذبُ لم يُخْلَق لكسلان
4- الذم والتحقير كقول الشاعر :
دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسى
5- الالتماس كا فى قوله ( تعالى ) على لسان هارون لأخيه موسى ( عليهما السلام ) :
( يا بن أمَّ لا تأخذ بلحيتى ولا برأسى )



النداء

معناه الحقيقى : طلب إقبال المنادى بواسطة حرف من حروف النداء .
وقد يخرج عن هذا المعنى ليفيد أغرضا بلاغية متعددة منها .
1- التعظيم ، مثل قول حافظ إبر اهيم في مدح عمر بن الخطاب .
يا رافعا راية الشورى وحارسها جزاك ربك خيرا عن محبيها
2- التعجب ، مثل قول خليل مطران في وصف الغروب .
ياللغروب وما به من عَبْرَة للمستهام ، وعِبْرَةٍ للرَّائي
3- الضيق والضجر، كفول المتنبى في وصف الحمى .
أَبِنْتَ الدهر عندى كل بنْتٍ كيف وَصَلْتِ أنتِ من الزحام
4- التحسر، مثل قول الشاعر في رثاء ابنته .
يادرةً نزِعَتْ من تاج والدها فأصبحت حِلْيَةً في تاج رضوان




أسلوب التوكيد

الأمثلة :
1- "إن النفس لأمارة بالسوء " - علمت أنَّ الله موجود .
الأداة : إنَّ - أنَّ :
2- " تالله لأكيدن أصنامكم " .
الأداة : القسم :
3- " لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله " .
الأداة : لام الابتداء :
4- " ليسجننَّ وليكونَنْ من الصاغين " .
الأداة : نونا التوكيد :
5- " قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها " .
الأداة : قد .
6- " أليس الله بأحكم الحاكمين " .
الأداة : الباء الزائدة :
7- " كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون " ( التوكيد اللفظى ) .
الأداة : التكرار :
8- " وَأما من آمن وعمل صالحا فله جزاءَ الحسنى " .
الأداة : أمَّا :
9- " كلا إذا دُكَت الأرضُ دَكَا دكَا .
الأداة : المفعول المطلق المؤكد :
10- " وعَلّم آدمَ الأسماء كلها " .
الأداة : ألفاظ التوكيد المعنوى :
11- " إنما يَخْشَى الله من عباده العلماءَ ".
الأداة : أسلوب القصر :
وهناك بعض الألفاظ التى تحمل معنى التوكيد : ( حَقْا - صِدْقَا - يقينَّا - لاَرَيْبَ - لاشَكْ - لاجدال - لابُدَّ - لامِرَاء - )
ويكون التوكيد جميلاَّ إذا كان صادراَّ عن شعور الأديب ، وجاء بقدر الحاجة .
وسر جماله : أنه يعطى الكلام قوة ، ويزيد من قدرته على الإقناع والتأثير .



أسلوب القصر

القصر من أساليب التوكيد ناشئ من قَصْرِِ شَىْء على شَىْءِ ، وطرق القصر هى :
1- النفى والاستثناء : ويكون المقصور عليه ما بعد أداة الاستثناء مثل : ( ما محمد إلا رسول ) .
2- العطف بـ ( لا ) : ويكون المقصور عليه مقابلاَّ لما بعدها مثل : الأرض متحركة لاثابتة .
3- والعطف بـ ( بل ) أو ( لكن ) ويكون المقصور عليه ما بعدهما مثل :

وما شَابَ رَأْسِى مِنْ سِنين تَتَابَعت علىَّ ولكنْ شيبتنى الوقائع .

وقال الشاعر :

ليسَ اليتيمُ الذى قد مَاتَ وَالِدُه بل اليتيمُ يتيم العِلْم والأدِب

4- تقديم ماحقه التأخير : ويكون المقصور عليه هو المتقدم : مثل : بك وثقتُ - وعلى الله توكلت .

5- تعريف الطرفين : وذلك بتعريف طرفى الجملة الاسمية ويكون المقصور عليه المبتدأ

نحن اليواقيت خاض النار جوهرنا ولم يهن بيد التشتيت غالينا .

6- إنما - ويكون المقصور عليه المؤخر مثل ( إنما الرازق الله )

وينقسم القصر باعتبار طرفيه إلى :

أ) قصر صفة على موصوف مثل: ( ما خالق إلا الله )

ب) قصر موصوف على صفة مثل: ( حافظ شاعر لا كاتب )

وينقسم القصر باعتبار الحقيقة والواقع قسمين .

1-
حقيقى : وهو أن يختص المقصور بالمقصور عليه بحسب الحقيقة بحيث لايتعداه
إلى غيرها أصلا مثل : ( إنما الرازق الله ) فغير الله لا يرزق .

2-
إضافى : وهو ما كان الاختصاص فيه بحسب الإضافة إلى شىء معين لا إلى جميع
ما عداه مثل: ( لا شاعر إلا شوقى ) فقصر الشعر على شوقى بالنسبة لغيره .

سر الجمال في القصر : يفيد التوكيد والتخصيص ، ويعبر عن مبالغة مقبولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح منهج البلاغة كامل 2 ثانوى - العام الدراسى 2013/2012
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا سيحدث في عام 2012
» صور x صور 2012
» شركة Adidas تعلن كرة نهائي دوري أبطال أوروبا 2011 \ 2012
» الفيفا تلزم مصر بتطبيق دوري المحترفين 2012-2013
» اهداف مباراة ألمانيا و تركيا :: تصفيات الأمم الأوروبية 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتديات مصر للجميع :: نتائج الامتحانات فى مصر والعالم العربى :: القسم التعليمى :: المرحله الثانويه-
انتقل الى: