موقع ومنتديات مصر للجميع
أهلا ومرحبا بك زائرنا العزيز ندعولك للستسجيل معنا كى تنضم لأسرتنا
موقع ومنتديات مصر للجميع
أهلا ومرحبا بك زائرنا العزيز ندعولك للستسجيل معنا كى تنضم لأسرتنا
موقع ومنتديات مصر للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شامل لكل ما يهم الفرد المصرى والعربى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
محطة كلمه للمعلمين قبلي العصر وائل
المواضيع الأخيرة
» تحميل انشودة سلاماً ياعمر الفاروقmp3 مشاري العفاسي رمضان 2012
التعلم النشط, تعريف التعلم النشط ,اهميه التعلم النشط ,استراتيجيه التعلم النشط I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 1:35 am من طرف eg4all

» مشاري العفاسي نشيد سلاماً ياعمر الفاروق رمضان , سلاما يا عمر الفاروق مشارى العفاسى2012
التعلم النشط, تعريف التعلم النشط ,اهميه التعلم النشط ,استراتيجيه التعلم النشط I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 12:54 am من طرف eg4all

» صور بيرين سات بالصليب تثير الجدل علي الانترنت
التعلم النشط, تعريف التعلم النشط ,اهميه التعلم النشط ,استراتيجيه التعلم النشط I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 9:54 pm من طرف روان

» حفل فنى وسهرة رمضانية للاوبرا وحفلات مجانية بالقلع
التعلم النشط, تعريف التعلم النشط ,اهميه التعلم النشط ,استراتيجيه التعلم النشط I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 9:43 pm من طرف روان

» ورصة النجوم العرب تنتعش في دراما رمضان لأسباب سياسية
التعلم النشط, تعريف التعلم النشط ,اهميه التعلم النشط ,استراتيجيه التعلم النشط I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 9:41 pm من طرف روان

» لقاء الخميسى تصاب فى حادث سير
التعلم النشط, تعريف التعلم النشط ,اهميه التعلم النشط ,استراتيجيه التعلم النشط I_icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 8:39 pm من طرف روان

» آيتن عامر: استبعادي من بوستر فيلمي طريقة تستفزني بها قمر
التعلم النشط, تعريف التعلم النشط ,اهميه التعلم النشط ,استراتيجيه التعلم النشط I_icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 8:34 pm من طرف روان

» بالصور: خطيبة إيساف تعلن إسلامها فى الأزهر
التعلم النشط, تعريف التعلم النشط ,اهميه التعلم النشط ,استراتيجيه التعلم النشط I_icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 8:26 pm من طرف روان

» أحمد حلمي يشارك الأمير عبد العزيز في أكبر مول
التعلم النشط, تعريف التعلم النشط ,اهميه التعلم النشط ,استراتيجيه التعلم النشط I_icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 8:24 pm من طرف روان


 

 التعلم النشط, تعريف التعلم النشط ,اهميه التعلم النشط ,استراتيجيه التعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eg4all




عدد المساهمات : 2264
تاريخ التسجيل : 15/06/2012

التعلم النشط, تعريف التعلم النشط ,اهميه التعلم النشط ,استراتيجيه التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: التعلم النشط, تعريف التعلم النشط ,اهميه التعلم النشط ,استراتيجيه التعلم النشط   التعلم النشط, تعريف التعلم النشط ,اهميه التعلم النشط ,استراتيجيه التعلم النشط I_icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 6:34 pm

التعلم النشط, تعريف التعلم النشط ,اهميه التعلم النشط ,استراتيجيه التعلم النشط

-التعلم النشط:-
]

لا يعتبر التعلم النشط فكرة جديدة وإذا نظرنا إلى التعلم
فهو بطبيعته عملية نشطة ولكن التعلم النشط كمنحنى ونهج زاد الاهتمام به من
جديد في العقود الأخيرة مع تطور نظريات التعلم.

وقبل الخوض في تعريف التعليم النشط أو توضيح مفهومه لنتأمل الفقرات التالية:-
- لا يجيد الأطفال الجلوس إنهم متلهفون للإثارة يريدون أن يروا وأن يلمسوا
وأن يتذوقوا وأن يلمسوا إنهم يريدون أن يختبروا الأشياء بأنفسهم.
- إن المنهاج الذي يفترض أو يتطلب أن يكثر الطلبة من الجلوس في أماكنهم
يتناقض مع خصائص الأطفال الذين يفضلون التعلم من خلال النشاط والحركة
والاستكشاف والتعامل مع الأشياء.
- يتعلم الأطفال بشكل أفضل عندما يتم تشجيعهم على الاستكشاف والإبداع واللعب.
- إن الأطفال بطبيعتهم نشطون في حياتهم وواجبنا أن نبقيهم نشطين في تعلمهم
والآن بعد تأمل هذه الفقرات واستخلاص بعض الأفكار التي تبين بعض خصائص
الأطفال والتعلم الذي يفضلونه وننتقل إلى الحديث عن التعلم النشط كمنهج أو
منحنى وليس كأسلوب تعلم بحد ذاته.
- يعرف ( مايزر جونز) التعلم النشط بأنه البيئة التعليمية التي تتيح للطلبة
التحدث والاستماع والقراءة والتأمل... من خلال حل المشكلات والمجموعات
الصغيرة والمحاكاة ودراسة الحالة ولعب الأدوار وغيرها من النشاطات التي
تتطلب أن يطبق الطلبة ما تعلموه.
- وذكر في (فيلدر وبرنت) أن التعلم النشط يعني ببساطة إشغال الطلبة بشكل
مباشر ونشط في عملية التعلم ذاتها وهذا يعني بدلاً من اقتصار الطلبة من
استقبال المعلومات اللفظية والمرئية فإنهم يستقبلون ويشاركون ويفعلون
وبالتالي فإن التعلم النشط هو إشغال الطلبة في عمل شيء ما إلى جانب
الاستماع إلى المعلم، وتسجيل ملاحظات فالطلبة يمكن أن ينشغلوا في التحدث
والاستماع إلى بعضهم بعضاً وفي الكتابة والقراءة والتفكير
- فالتعلم النشط هو: طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه.






اسم النشاط:- التعرف إلى مفهوم التعلم النشط.
رقم النشاط (1/1) الزمن (30) دقيقة

الأهداف:-
- أن يتعرف المشاركون إلى مفهوم التعلم النشط.

الاحتياجات:-
( ملصقات، لاصق، أقلام، جهاز عرض، شفافية رقم "1" نشرة رقم "1" ورقة متدرب رقم "1").
إدارة النشاط:-
جلسة نصف دائرية، فردي وجماعي.
آلية التنفيذ:-
1- ماذا فعلت عندما دخلت إلى صفك لأول مرة؟
2- تخيلي أنك قد دخلت إلى الصف ووجدت معلمته ترقص وتغني وتمثل مع أطفالها
وتوزع الأطفال إلى مجموعات وتضع قائد لكل مجموعة وتقوم المجموعة بحل واجبها
لوحدها، وتقوم بتحفيظ الأطفال الأحاديث عن طريق مسرح الدمى، ماذا تقولين
عن هذه المعلمة ؟ هل طريقة تدريسها صحيحة؟
- ماذا تعرفين عن التعلم النشط؟
- يتم توزيع ورقة متدرب ويتم الإجابة عليها بشكل فردي.
- يتم العمل ضمن مجموعات والخروج ملصقات.
- يتم عرض الشفافية ومناقشة ما فيها.
- يتم توزيع النشرة.

الإرشادات:-
1. مناقشة ما تم كتابته.
2. الالتزام بالوقت المحدد.
3. تقبل آراء الآخرين.




ورقة متدرب:- (1)


عزيزتي المشاركة:-

تخيلي أنك قد دخلت إلى الصف ووجدت معلمته ترقص وتغني وتمثل
مع أطفالها، وتوزع الأطفال إلى مجموعات وتضع قائد لكل مجموعة وتقوم
المجموعة بحل ما يطلب منها لوحدها، وتقوم بتحفيظ أطفالها. الأحاديث والآيات
القرآنية عن طريق مسرح الدمى؟ ماذا تقولين؟


- هل طريقة تدريسها هذه صحيحة؟ ولمادا؟




- ماذا تعرفين عن التعلم النشط؟




غاية التعلم النشط وأهدافه:-

الأهداف العامة للتعلم النشط:-
1- اكتساب المتعلمين مهارات التفكير العليا ( التحليل،
التركيب والتقويم) ومهارات التفكير الناقد وحل المشكلات وتمكينهم من
تطبيقها في التعلم وفي الحياة.

2- زيادة قدرة المعلمين على فهم المعرفة وبناء معنى لها واستبقائها.
3- تطوير اتجاهات إيجابية لدى المتعلمين نحو التعلم وتشجيعهم على استكشاف اتجاهاتهم وقيمهم.
4- تطوير دافعية داخلية لدى المتعلمين لحفزهم على التعلم.
5- تشجيع المتعلمين على المشاركة في وضع أهداف تعلمهم والسعي نحو تحقيقها والمشاركة في تحمل مسؤولية تعلمهم.
6- تشجيع الطلبة على اكتساب مهارات التفاعل والتواصل والتعاون مع الآخرين.
7- تمكين المتعلمين من العمل بشكل إبداعي.
8- تسهيل التعلم من خلال مرور المتعلمين بخبرات عملية مرتبطة بمشكلات حقيقية في حياتهم.

اسم النشاط: الهدف من التعلم النشط.
رقم النشاط: (2/1) الزمن: (30) دقيقة.

الأهداف:-
- أن يتعرف المشارك إلى الأهداف العامة للتعلم النشط.
الاحتياجات:-
(ورقة متدرب رقم (2)، نشرة رقم (2)، شفافية رقم (2)، جهاز العرض، ملصقات، لاصق، أقلام).
إدارة الجلسات:-
جلسة نصف دائرية، فردي جماعي.
آلية التنفيذ:-
يتم طرح السؤال الثاني.
- إن غاية نهج التعلم النشط هي مساعدة المتعلم على اكتساب مجموعة من
المعارف والمهارات والاتجاهات التي تمكنه من حل مشكلاته الحياتية وينبثق من
هذه الغاية مجموعة من الأهداف العامة للتعلم النشط.
- يتم توزيع ورقة متدرب والإجابة عليها بشكل فردي.
- مناقشة الملصقات.
- عرض الشفافية ومناقشتها.
- توزيع النشرة.

الإرشادات:-
1. مناقشة ما تم كتابته.
2. الالتزام بالوقت المحدد.
3. تقبل آراء الآخرين.

ورقة متدرب:- (2)

عزيزتي المشاركة:-
إن غاية نهج التعلم النشط هي مساعدة المتعلم على اكتساب
مجموعة من المعارف والمهارات والاتجاهات التي تمكنه من حل مشكلاته الحياتية
وينبثق عن هذه الغاية مجموعة من الأهداف العامة للتعلم النشط.

-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-




أهمية التعلم النشط ونتائجه:-

1- زيادة نسبة استبقاء الطلبة للمعرفة:-
ينشغل الطلبة في الصف التقليدي بالتعلم السلبي ويظهر ذلك في استماع الطلبة
للمعلم أو مشاهدة الشفافية أو شريحة في بعض الأوقات أو قراءة نص من الكتاب
المقرر عند ما يطلب منهم ذلك وقد أظهرت الأبحاث أن نسبة احتفاظ استبقاء
الطلبة للمعرفة في التعلم التقليدي تكون محدودة بينما تكون هذه النسبة أعلى
بكثير في التعلم النشط.

2- زيادة التفاعل داخل الصف:-
تؤدي البيئة الصفية الميسرة والمشجعة للتعلم النشط إلى زيادة التفاعل بين
المعلم والطلبة من جهة وبين الطلبة أنفسهم من جهة أخرى وكذلك فهي تتيح تفتح
المجال لعمل الطلبة على شكل فريق.

3- تطوير اتجاهات إيجابية نحو المادة التعليمية:-
يؤدي التعلم النشط إلى زيادة الدافعية الطلبة للتعلم وهذا يقود إلى تطوير
اتجاهات إيجابية لدى الطلبة نحو المادة التعليمية التي يتم تعليمها في بيئة
تعلم نشط.

4- تنمية مهارات التفكير العليا:-
يهتم التعلم النشط بمهارات التفكير العليا ( مثل التحليل التركيب التقويم)
ويركز عليها لذلك تخاطب العديد من أنشطة هذه المهارات في مواقف مختلفة.

5- زيادة اهتمام الطلبة وانتباههم:-
تشير الدراسات أن تركيز الطلبة وانتباههم في صفوف التعلم التقليدي يتضاءل
بشكل كبير بعد مرور أول (10) دقائق من وقت الحصة لذلك تظهر هنا إحدى فوائد
التعلم النشط الذي يزيد من اهتمام الطلبة ويجعل انتباههم مستمر لفترة أطول
نظراً لانشغالهم بالأنشطة وتفاعلهم معها.

6- زيادة تحصيل الطلبة:-
إن التأثير الإيجابي للتعلم النشط على الطلبة والذي يتمثل في عدة جوانب كما
منها زيادة دافعيتهم للتعلم انتباههم وتطوير اتجاهات إيجابية نحو المعلم
والمادة التعليمية وزيادة التفاعل داخل الصف وتنمية مهارات التفكير العليا
يقود في المحصلة إلى زيادة تحصيل الطلبة لما يتعلمونه.

7- توفير بدائل إيجابية للصراع بين المعلم والمتعلمين:-
عندما يتفهم المعلم حاجة المتعلم لأن يكون نشطاً فإنه يتدخل لدعم المتعلم
وزيادة فرصه التعليمية بدلاً من التحكم في تعلمه وعندما يملك الأطفال فرصة
الاختيار وصنع القرار فإن الصراع الكامن بينهم وبين المعلم يتم تجنبه ليحل
محل التعاون والألفه.

8- تدعيم الثقة بين المعلم والمتعلمين:-
يستطيع المتعلمون في بيئة خاصة للتعلم النشط متابعة اهتماماتهم وتلبية
حاجاتهم ولا يخشى الأطفال الوقوع في الخطأ لأن هذه البيئة آمنة وداعمة وهنا
تنشأ علاقة الثقة بين المعلم والمتعلمين الذين يتلقون التشجيع والدعم
ويملكون فرصة الاختيار والعمل بأنفسهم والتأمل في ممارساتهم وتفكيرهم
والتعبير عن خبراتهم.

9- اكتساب مهارات التعلم النشط كمهارات حياتية:-
إن المهارات التي يكتسبها ويطورها المتعلم النشط لا يقتصر استخدامها على
الصفوف والمدرسة بل هي مهارات حياتية تخدمه في مراحل حياته المختلفة وفي
حياته المستقبلية.

اسم النشاط: أهمية التعلم النشط.
رقم النشاط: (3/1) الزمن: (30) دقيقة.

الأهداف:-
- أن يتعرف المشارك إلى أهمية التعلم النشط.
الاحتياجات:-
(ملصقات، لاصق، أقلام، شفافية رقم (3)، ورقة متدرب رقم(3)، نشرة رقم(3)، جهاز العرض).
إدارة الجلسات:-
جلسة نصف دائرية، فردي ، مجموعات.
آلية التنفيذ:-
- يقوم المدرب بتوجيه السؤال التالي، ينبع الاهتمام بالتعلم النشط وأهميته من النتائج الإيجابية عند المتعلم.
- بين أهم النتائج الإيجابية عند المتعلم.
- يتم توزيع ورقة متدرب للإجابة عليها بصورة فردية.
- العمل ضمن مجموعات والخروج بملصق.
- مناقشة الملصقات.
- عرض الشفافية توزيع النشرة.

الإرشادات:-
1- مناقشة ما تم كتابته.
2- الالتزام بالوقت المحدد.
3- تقبل آراء الآخرين.


ورقة متدرب: (3)

عزيزتي المشاركة:-
ينبع الاهتمام بالتعلم النشط وأهميته من النتائج الإيجابية عند المعلم ؟
بيني أهم النتائج الإيجابية للتعلم النشط التي تدل على أهميته ؟
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
دور المعلم في التعلم النشط:-
إن تبني نهج التعلم النشط داخل الصف يستلزم إحداث تغير في
دور المعلم بحيث يصبح أكثر انسجاما مع فلسفة هذا التعلم ومبادئه ولكن
السؤال الذي يطرح نفسه هو ما الدور المتوقع للمعلم في التعلم النشط.

إن الدور الأساسي للمعلم هو رعاية التعلم النشط وتسهيله من جهة ودعم التعلم النشط وحفزه وتشجيعه من جهة ثانية.
ولدعم المتعلم النشط ولزيادة انخراطه في التعلم وتحمل مسؤوليته ينبغي أن يقوم المعلم بما يلي:-

1- مساعدة الطلبة الذين اعتادوا على الأساليب التقليدية في التعلم على التغيير والانتقال من التعلم التقليدي إلى التعلم النشط.
2- تخصيص الوقت الكافي لفحص المبادئ والمفاهيم التي يستند عليها التعلم
النشط وفهم نظريات التعلم التي تشكل الأساس في ممارسة التعلم النشط والتي
تبين خصائص المتعلمين.
3- اختيار الاستراتيجيات وأساليب التدريس الملائمة للتعلم النشط.
4- توفير المصادر المادية والبشرية التي تساعد على التعلم النشط بما في ذلك توفير الوقت والمكان الملائمين لتسهيله.
5- تشجيع الطلبة على عمل الأشياء وتنفيذ النشاطات بأنفسهم حيث أن حل الطلبة
للمشكلات التي تواجههم يزودهم بفرص تعليمية أكثر من تلك التي تتوافر عندما
يقوم آخرون بالعمل نيابة عنهم وبحل مشكلاتهم.
6- تشجيع الطلبة وحفزهم على التأمل في ممارستهم وأعمالهم والتعبير عن ذلك بكلمات والتحدث معهم حول ما يقومون به وكيف يفكرون.
7- توفير فرص الاختيار للمتعلمين فيما يتعلق بالأنشطة التعليمية.
8- تطوير اتجاهات إيجابية تقوم على تفهم آراء الطلبة ورغباتهم واهتماماتهم وأطرهم المرجعية.
9- تزويد المتعلم بالتغذية الراجعة التطويرية بشكل فوري لتمكينه من إدراك الأثر الإيجابي لمشاركة الأنشطة في التعلم.
10- توفير المناخ الودي الآمن والداعم وتهيئة البيئة التعليمية الغنية وتزويدها بالخبرات المثيرة للتعلم النشط



اسم النشاط: الهدف من التعلم النشط.
رقم النشاط: (4/1) الزمن: (30) دقيقة.

الأهداف:-
- أن يتعرف المشارك إلى دور المعلم في التعلم النشط.
الاحتياجات:-
( نشرة رقم(4)، شفافية رقم(4)،ورقة متدرب رقم(4)، جهاز العرض، ملصقات، لاصق، ألوان).
إدارة الجلسات:-
بشكل دائري ، فردي مجموعات.
آلية التنفيذ:-
- ما هو دور المعلم لدعم التعلم النشط وزيادة انخراطه في التعلم ؟
- توزيع ورقة المتدرب والإجابة عليها بشكل فردي.
- يتم العمل ضمن مجموعات والخروج بملصق.
- مناقشة الملصقات.
- توزيع النشرة.

الإرشادات:-
1.مناقشة ما تم كتابته.
2.الالتزام بالوقت المحدد.
3. تقبل آراء الآخرين.


ورقة متدرب:- (4)
عزيزتي المشاركة:-
لدعم التعلم النشط وزيادة انخراطه في التعلم وتحمل مسؤوليته ينبغي أن يقوم المعلم بما يلي:-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-


أساليب وطرق التعلم النشط:-

1 ) أسلوب لعب الأدوار:-
لعب الأدوار هو أسلوب في التعليم يقوم على أساس اختيار موقف
تعليمي محدد واختيار الطلبة للأدوار التي تناسبهم وإتاحة الفرصة أمامهم
لتقمص أدوارهم كما يتخيلون وفي ضوء خصائصهم وخبراتهم ومن ثم القيام بأداء
أنماط السلوك الخاصة بكل دور من الأدوار التي اختاروها بتلقائية وعفوية وهو
يعد من أفضل الطرائق في تعليم المهارات الاجتماعية والإدارية ذات الصلة
بالحياة اليومية.

وينطلق هذا الأسلوب من طرح المعلم لموقف حقيقي أو افتراضي
يتصل بمادة معينة أو فكرة أو موضوع محدد من مواد المنهاج المقرر موضوعاته
وقد يمثل الموقف المطروح حدثاً ماضياً أو حاضراً أو متوقع الحدوث في
المستقبل ويطلب إلى الطلبة أن يتمثلوا الموقف بطريقة وأسلوب يفهمونه ثم أن
يتخيلوا شخصيات الأفراد الذين يضمهم الموقف ويتقمصوها ويتصرفوا على هذا
الأساس ثم يطلب إلى الطلبة أن يؤدوا السلوك الممثل للدور الذي اختاره كل
منهم في الوقت المحدد بالشكل الذي يناسب شخصيته وخبراته الذاتية السابقة
وبصورة تلقائية دونما إعداد برمجة من المعلم بل كما يتخيله الطالب نفسه.

العناصر الأساسية للعب الأدوار:-
1. اختيار الموقف المستهدف من قبل المعلم وتقديمه للطلبة وتعريفهم به.
2. اختيار الطلبة للأدوار التي تناسبهم.
3. تقمص الدور كما يتخيله الطالب في ضوء خصائصه وخبراته وشخصيته.
4. أداء أنماط السلوك للدور الذي اختاره الطالب كما يفهمها الطالب نفسه
ودون الالتزام بنص أو حوار مقترح من المعلم بل بتلقائية وعفوية من الطالب.
5. المناقشة والتقويم لمعرفة مدى نجاح الطلبة في أداء أدوارهم.


دور المعلم في أسلوب لعب الأدوار:-
1- يقوم المعلم بتحديد المشكلة وتقديمها للطلبة وتعريفهم بها.
2- يستمع المعلم والطلبة الآخرون إلى أداء اللاعبين أو يشاهدونه بتمعن.
3- يتولى المعلم مناقشة الأداء باتجاه الأهداف المنشودة والمخططة بادئاً بالممثلين أنفسهم.
4- يمكن للمعلم أن يكلف طلبة مختلفين بلعب الأدوار نفسها أو تبديل الأدوار بين اللاعبين أنفسهم وذلك تحقيقاً للفائدة التربوية.



2) أسلوب العصف الذهني :-
هو أسلوب يستخدم من أجل حفز وتوليد أكبر عدد ممكن من الأفكار الإبداعية حول موضوع معين خلال فترة زمنية محددة.

مجالات استخدام العصف الذهني:-
1. عرض موضوع جديد:
يعرض المعلم الموضوع الجديد على الطلبة من خلال طرح مجموعة من الأسئلة بهدف
تشجيعهم على تذكر ما يعرفونه عن الموضوع وإبداء آرائهم حوله.

2. إيجاد حل لقضية ما:-
عندما يحدث خلاف حول قضية محددة يطرح المعلم هذه القضية على الطلبة ويسألهم
أفكارهم حول كيفية حلها ويشجعهم على التفكير بإيجاد حلول خلاقة لها.

3. الاستخدام كتمرين سريع وخلاق:-
قد يلجأ المعلم إلى أسلوب العصف الذهني كتمرين سريع وخلاق في بعض المواقف مثل:-
- اقتراح عنوان مناسب للنص.
- البحث عن نهاية مناسبة لقصة غير مكتملة.
- التوصل إلى استعمالات جديدة لشيء.
- توليد حلول بديلة وكثيرة لمشكلة ما.
- تشجيع جميع أعضاء المجموعة على المشاركة.

3) أسلوب التعلم بالاكتشاف والاستقصاء:-
يستخدم بعض المختصين مفهومي الاكتشاف والاستقصاء بمعنى واحد
إلى أن " زيتون" يتبنى النظر إلى المفهومين بمعنى مختلف فالاكتشاف يحدث
عندما ينشغل المتعلم باستخدام العمليات العقلية لاكتشاف بعض المفاهيم
والمبادئ أما الاستقصاء فهو مبني على عملية الاكتشاف لأنه ينبغي على
المتعلم أن يجمع العمليات العقلية (الاكتشاف) مع الجانب العملي ( الممارسة
العملية) وبالتالي يكون الاستقصاء مزيجاً من عمليات عقلية وعمليات عملية
وهذا يتطلب تدريب المتعلم على استخدام القدرات العقلية اللازمة وتنميتها
للاكتشاف كمتطلب أساسي سابق للاستقصاء.

إن الهدف من التعلم بالاكتشاف ليس الحصول على المعرفة فحسب
بقدر ما هو الحصول عليها بطريقة تنمي قدرات الطلبة وإمكاناتهم العقلية
وتستثير دوافعهم للاستطلاع ورغباتهم في الحصول على المعرفة.


دور المعلم في أسلوب الاكتشاف:-
1- تهيئة الفرصة المناسبة أمام الطلبة للتقصي والاكتشاف.
2- اختيار الأنشطة التعليمية المفتوحة النهاية الملائمة للتعلم بالاكتشاف.
3- توجيه الطلبة وتزويدهم ببعض التعليمات كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
4- توفير المصادر والأدوات والأجهزة والمواد اللازمة للتعلم بالاكتشاف.

4) طريقة حل المشكلات:-
تعرف المشكلة بوجه عام بأنها حالة يشعر فيها الفرد بأنه أمام موقف
حله غير جاهز أو سؤال محير يجهل الإجابة عنه ويرغب في إيجاد الحل أو
الإجابة الصحيحة وبالتالي تهدف طريقة حل المشكلات إلى مساعدة الفرد على
إيجاد حل للموقف المشكل أو الإجابة للسؤال المحير.

دور المعلم في طريقة حل المشكلات:-
- تصميم المشكلات حول أفكار جديدة أو مواقف غير مألوفة للطلبة.
- تحديد المتطلبات المعرفية السابقة والمهارات والعمليات الضرورية اللازمة لحل المشكلات والتأكد من توافرها لدى الطلبة.
- التأكيد على استيعاب الطلبة لطبيعة المشكلات المطروحة يمكن أن يتم ذلك
عندما يسأل المعلم طالباً لإعادة صياغة المشكلة بلفته الخاصة.
- تجنب تقديم الحلول الجاهزة فإذا واجه الطلبة صعوبات معينة في محاولتهم
للتوصل إلى الحل (أو الاكتشاف) بأنفسهم عندئذ يقدم المعلم تلميحات
لمساعدتهم وتوجيههم في حل المشكلة.
- خلق مناخ تعليمي / تعلمي مريح وآمن يلعب فيه المعلم دور الميسر والداعم.
- تشجيع الطلبة على التفكير التباعدي واستخدام مهارات التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم.
- تشجيع الطلبة على اقتراح مشكلات وأن يجدوا بأنفسهم حلولاً لها وأن يستخدموا طرق جديدة في حلها.
- تزويد الطلبة بمصادر للمعلومات تساعدهم في الوصول إلى حل للمشكلة.
- تطوير واستخدام أدوات ملائمة واستخدامها لتقويم قدرة الطلبة على حل المشكلات.

5) أسلوب التعلم التعاوني:-
يقوم التعلم التعاوني على تقسيم الطلبة إلى مجموعات صغيرة
غير متجانسة بتراجع عدد أعضائها بين (4-6) وينغمس كل عضو فيها في التعلم
وفق أدوار واضحة ومحددة من أجل بلوغ هدف مشترك.


دور المعلم في التعلم التعاوني:-
1. تصميم التعلم التعاوني والتخطيط له.
2. تنفيذ التعلم التعاوني.
3. المراقبة والتدخل والتقويم

6) أسلوب التعلم في مجموعات صغيرة:-
يقوم هذا الأسلوب على عمل الطلبة في أزواج أو في مجموعات
صغيرة بهدف تحقيق مشاركة الطلبة وتعاونهم وكلما كانت المجموعات أصغر كان
بإمكان أفرادها الإسهام بنشاطاتها بصورة أكبر.
يراعي أسلوب التعلم في أزواج أو مجموعات صغيرة عدة عوامل :-

1. تحديد الأسس التي يتم بموجبها تقسيم الصف، فهذا يكون موقع جلوس الطلبة وقرب مقاعدهم من بعضهم بعضا؟ أو يكون
وفقاً لقدراتهم والعلاقة بين الطلبة وأصدقائهم هي الأساس.
2. اختيار منسقاً لأعمال المجموعة من بينهم دون تدخل المعلم إلا إذا دعت الحاجة.
3. توضيح المعلم للطلبة المهمة وأهدافها وخطوات إجرائها والوقت المخصص
لمداولاتهم في المجموعة دون التدخل مباشرة بمداولاتهم والتدخل عند الحاجة
بالقدر الذي يسهم بقيام المجموعة بعملها بنجاعه.
4. إتاحة المجال للطلبة لغرض ما قاموا بإنجازه.

7) أسلوب التعلم بالوسائط المتعددة:-
يسيطر المعلم في النموذج التقليدي للتعليم على الصف ويحتكر
المعرفة باعتباره مصدراً هاماً وناقلاً لها تتضاءل هذه السيطرة ويختفي
الاحتكار في بيئة الوسائط المتعددة التي توظف عبر الحاسوب إمكانات الصوت
والصورة والحركة والتي يوفر للمتعلم مصادر متنوعة وعديدة للمعرفة يمكنه أن
يزورها ويبحر فيها كما يشاء وفي هذه البيئة يكون المتعلم نشطاً وتعاونياً
ومرتبطً بسياق واقعي وبتغير دور المعلم ليصبح ميسراًَ ومرشداً وداعماًَ
للمتعلم.

وتفيد الوسائط المتعددة في تحقيق الأهداف التالية:-
1. توفير بيئة غنية بالخبرات وحافزة للتعلم النشط.
2. توضيح المفاهيم والأفكار المجردة وترجمتها إلى خبرات محسوسة.
3. توفير تطبيقات عملية عديدة الأفكار.
4. نقل المتعلم من الدور المتلقي إلى دور النشط المستكشف والباحث والمجرب القارئ.



فوائد الوسائط المتعددة:-
- تشجع المشاركة النشطة من خلال جعل الطلبة ينشغلون في تعلم معتمد على الحواس.
- تمكن الوسائط المتعددة التفاعلية الطلبة من التحكم بالتغيرات ونتائجها وتجريب الأشياء التي يتعلمونها.
- تمكن الوسائط المتعددة التفاعلية مثل(ألعاب الفيديو والحاسوب) الطلبة من التعامل مع خبرات يصعب أو يندر وجودها.
- توفر أنواع مختلفة من الأنشطة التعليمية داخل الصف وخارجه والتي تتضمن
عناصر مشوقة مثل الحركة والرسوم والقصص والشخصيات والألوان والمؤثرات
الصوتية.
- تمكن شبكة الانترنت من الإبحار فيها والبحث عن أية مصادر تتعلق بالمشكلة قيد الدراسة.
- تمكن الطلبة من المشاركة في مناقشات عن بعد مع أي شخص في العالم عبر
وسائط البريد الالكتروني ويتيح لهم إمكانية تبادل الأفكار والمعلومات
والعمل في مشاريع مشتركة في أي مكان في العالم.

Cool أسلوب المناقشة:-
تعتبر المناقشة أحد الأساليب الفعالة التي يمكن استخدامها لتشجيع الطلبة
على الانخراط النشط والمشاركة الإيجابية في التعلم ويعتمد هذا الأسلوب من
حيث المبدأ على لون من ألوان الحوار الشفوي بين المعلم والطلبة وبين الطلبة
أنفسهم.

دور المعلم في المناقشة:-
- طرح مواضيع تثير اهتمام الطلبة وحفزهم للبحث والتقصي في مصادر التعلم
المختلفة وإثارة النظرة الناقدة لديهم إزاء ما يقرؤون وما يسمعون.
- إعطاء الطلبة وقتاً كافياً للتفكير والتأمل وتوليد الأفكار ومنحهم الفرصة للتعبير عن آرائهم.
- تشجيع الطلبة على التوسع في تفكيرهم عن طريق طرح بعض الأسئلة مثل التفسيرات الأخرى المحتملة لذلك.

- إثراء المناقشة مما لديهم من معرفة وخبرات وتفعيل
المناقشة من خلال ترتيب طريقة الجلوس( على شكل حلقة دائرية ونصف دائرة أو
حذوة فرس

- تعويد الطلبة وتشجيعهم على تلخيص ما يقولونه أو ما يدور
في المناقشة عن طريق طرح أسئلة معينة مثل ماذا تعلمت من المناقشة؟ ما
الأفكار التي تمت مناقشتها اليوم وهل يمكنك تلخيص ما قلته؟.

وفيما يلي مجموعة من الأفكار السريعة المفيدة للمعلم أو الشخص الذي يريد نقاشاً.
1- وجه المناقشة إلى الهدف وأعدها إلى مسارها.
2- اتفق على ضوابط النقاش وقواعده مع المشاركين.
3- استمع بانتباه للمتحدث واتصل معه بالعين.
4- أغلق المناقشة بشكل لبق في الوقت المناسب.
5- جمع الأفكار المثارة واربطها معاً.
6- تدخل لإزالة التوتر الذي قد يظهر نتيجة النقاش.
7- أضف جواً من المرح على النقاش.
8- اختلف بلطف مع بعض أفكار الطلبة لإثارة المزيد من النقاش.


9) أسلوب دعوة متحدثين:-
وهو دعوة متحدثين ليأتوا لمقابلة الطلبة في الصف والتحدث إليهم ومعهم ففي
ذلك تجربة غنية للطلبة ويستخدم هذه الأسلوب في تحقيق الفوائد التالية:-
1. تعريض الطلبة لوجهات نظر مختلفة وهذا يساعد في كسر إمكانية اعتقادهم بامتلاك المعلم كامل المعرفة واحتكاره لها.
2. تعريض الطلبة لخبرات إنسانية وحياتية تساعد في توسيع مداركهم والنظر إلى ما هو أبعد من جدران المدرسة.
3. التوضيح للطلبة أن المعرفة لا تستقي من المعلم أو الكتب فقط وأن المعلم له العديد من التطبيقات العملية والارتباط في حياتهم.



هناك عدة مصادر وقنوات للتعلم النشط التي يمكن أن تستخدمها في تقديم وتوصيل الدروس ويمكن أن نتعلم من خلالها:-
1- القصة.
2- مسرح العرائس.
3- الأغاني.
4- الرسم.
5- الألعاب.
6- السبورة الوبرية.
7- الفوازير والأفكار.
8- اللوحة الجيبية.
9- الصور.
10- الوسائل التعليمية من البيئة.
11- الأركان التعليمية.
12- المكتبة.
13- أوراق العمل.
14- الكاسيت.
15- الأقران.

شروط قواعد استخدام قنوات ومصادر التعلم:-
1- أن تكون مناسبة للعمر الزمني والعقلي للدراسات.
2- أن تتيح فرصة لممارسة أساليب التعلم النشط.
3- أن تجمع بين الدقة العلمية والجمال الفني.
4- أن تتناسب مع البيئة التي تعرض فيها من حيث عاداتها وتقاليدها ومواردها.
5- ترتبط بالحياة اليومية للمتعلم.
6- تكون مبسطة بقدر الإمكان وأن تعطي صورة واضحة الأفكار.
7- يكون فيها عنصر التشويق وإثارة الانتباه.
8- تكون مبتكرة وغير تقليدية.
9- يمكن أن تستخدم لمواد دراسية مختلفة.
10- أن تنتج من خامات البيئة المحلية كلما أمكن.
11- أن يكون فيها عنصر الحركة بقدر الإمكان.

اسم النشاط:- الأساليب المستخدمة في التعلم النشط.
رقم النشاط (5/1) الزمن (30) دقيقة

الأهداف:-
- أن يتعرف المشاركون على الأساليب والأنشطة المستخدمة في التعلم النشط.

الاحتياجات:-
( بطاقات مكتوب عليها تعريف لكل أسلوب، نشرات).
إدارة الجلسة:-
جلسة نصف دائرية، فردي وجماعي.
آلية التنفيذ:-
- يتم تعريف المشاركين بالأساليب المستخدمة بالتعلم النشط وذلك عن طريق توزيع بطاقات مكتوب عليها تعريف كل أسلوب.
- يتم توزيع أسلوبين لكل مجموعة.
- يتم مناقشة الأساليب شفوياً وبناء أمثلة على كل أسلوب.
- يتم توزيع النشرة على المشاركين.

الإرشادات:-
- مناقشة ما تم كتابته على البطاقات.
- الالتزام بالوقت المحدد.
- تقبل آراء الآخرين.

اسم النشاط:- الطرق والأنشطة التي يمكن استخدامها في التعلم النشط:-
رقم النشاط (6/1) الزمن (30) دقيقة

الأهداف:-
- أن يتعرف المشاركون إلى الأنشطة التي يمكن استخدامها في التعلم النشط.

الاحتياجات:-
(مسرح دمى، وسائل تعليمية، لوحة جيوب، بطاقات..إلخ، أناشيد، أوراق عمل، حروف وأعداد مجسمة، صور، نشرة، ملصقات، لاصق أقلام).
إدارة النشاط:-
جلسة نصف دائرية، فردي وجماعي.
آلية التنفيذ:-
- ما هي الطرق التي تستخدميها في توصيل مفهوم حرف الباء للأطفال.
- يتم توزيع ورقة المتدرب على المشاركات ويتم الإجابة عليها بشكل فردي.
- يتم العمل ضمن مجموعات والخروج ملصقات.
- يتم مناقشة الملصقات.
- توزيع النشرة.

الإرشادات:-
- الالتزام بالوقت المحدد.
- مناقشة ما تم كتابته.


ورقة متدرب :- (5)

عزيزتي المشاركة :-

ما هي الطرق والأنشطة التي تستخدميها في توصيل مفهوم حرف الباء.
-
-
-
-
-
-
-

اسم النشاط:- تحضير حصة باستخدام الأساليب والأنشطة المستخدمة في التعلم النشط:-
رقم النشاط (7/1) الزمن (75) دقيقة

الأهداف:-
- أن يستخدم المشارك بعض الأنشطة والأساليب في تحضير حصة.

الاحتياجات:-
( أوراق عمل، كرتون، لاصق، حروف مصورة، أعداد مصورة ، صور، ملصقات، لاصق، أقلام).
إدارة النشاط:-
جلسة نصف دائرية،ومجموعات .
آلية التنفيذ:-
- يتم تقسيم المشاركات إلى أربع مجموعات.
- يتم تكليف كل مجموعة بتحضير حصة باستخدام الأساليب والأنشطة المتبعة في التعلم النشط.
- يتم توزيع المواد على المشاركين.
- يتم العمل ضمن مجموعات للخروج بملصقات.
- مناقشة الملصقات.

الإرشادات:-
- مناقشة ما تم كتابته.
- الالتزام بالوقت المحدد.

ورقة متدرب:- (6)

عزيزتي المشاركة:-
اختاري بعض المواضيع التالية وبيني كيف يتم توصيل هذه المفاهيم باستخدام الأساليب والأنشطة المتبعة في التعلم النشط.
1. تجريد حرف الباء.
2. مفهوم العدد (5).
3. سورة الفيل.
4. حاسة السمع.
[/size]












[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم النشط, تعريف التعلم النشط ,اهميه التعلم النشط ,استراتيجيه التعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الحال, تعريف الحال, انواع الحال ,امثله عن الحال شرح مبسط للحال, ,شرح الحال وانواعه ,امثله للحال الحال تعريفه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتديات مصر للجميع :: نتائج الامتحانات فى مصر والعالم العربى :: الواحة العلمية و ملتقى المعلمين والمعلمات :: البحث العلمي-
انتقل الى: