ودائما مع المبنيات و درسُـ نا الثالث هو :
الأسماء الموصولة :
للمذكـّر :
هي :
الذي : للمفرد المذكّر
اللذان : للمثنى المرفوع بالألف - اللذيــْنٍ : للمثنى المنصوب أو المجرور
بالياء
الذينَ : لجمع المذكـّر السالم
للمؤنث :
هي :
التي : للمفرد المؤنّث
اللتان ِ : للمثنى المؤنّث المرفوع بالألف - اللتيــْنِ للمثنّى المنصوب أو المجرور بالياء .
لجمع المؤنّث السالم :
اللاتي - اللواتي - اللائي - كقوله تعالى : ((وَٱللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ ٱلْمَحِيضِ مِن نِّسَآئِكُمْ من المحيض ..... )
وهي
تتشابه في تصرّفها في الكلام فاللاتي تتشابه مع اللواتي و اللائي
فاستعمال إحداها بدلَ الأخرى لا يخلّ بالجملة في تركيبها اللفظي و المعنويّ
على حدّ سواء .
وهذه الأسماء الموصولة تُسمّى الأسماء المُختصّة فكأنك تخصُّ بها الشخص الموجّه إليه كلامك مثل : (( الرّجلُ الذي أحتَرمُه هو الخَلوق )) فأنت تخصّص هنا شخصا بعينه وكلامُك موجـّهٌ له لا لغيره ولا لآخرين معه .
بقيَ لنا أن نعرف ثلاث أسماء موصولة :
هي :
مَن : وتُستعملُ للعاقل كقول الشاعر : ولستُ ممّن يدخُلُ العشقُ قلبَه ..... ولكنَّ من يُبصرْ جفونك ِ يَعشَقِ
ما : وتُستعملُ لغير العاقل كقوله تعالى : (ويقطعون ما[size=21] أمر الله به أن يوصل )
الألى : مثل قول الشاعر : أَلقَى الكِرَامُ الأُلَى بَادُوا مَكَارِمَهُم ..... عَلى الخَصِيبِيِّ عِندَ الفَرضِ وَالسُّنَنِ
ويُستعملُ للعاقل و استعملت لغير العاقل وفي ذلك قول .
وهذه الثلاثة من الأسماء الموصولة في الحالات كلها المفرد و المثنى و الجمع إلا ( الألى ) فإنه للجمع خاصّة وتُعرفُ بذلك من سياق الكلام .
وهناك أسماء موصولة كانت العربُ تستعملها وهي الآن شاذّة لا داعي لذكرها .
وسيكون الدّرسُ المقبلُ إن شاء الله من المبنيات ( أسماء الإستفهام )
لا تنسونا من دعواتكم .
[/size]