موقع ومنتديات مصر للجميع
أهلا ومرحبا بك زائرنا العزيز ندعولك للستسجيل معنا كى تنضم لأسرتنا


منتدى شامل لكل ما يهم الفرد المصرى والعربى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
كلمه للمعلمين وائل العصر
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 المضاف الى ياء المتكلم ضبط ياء المتكلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eg4all



عدد المساهمات : 2264
تاريخ التسجيل : 15/06/2012

مُساهمةموضوع: المضاف الى ياء المتكلم ضبط ياء المتكلم   الخميس يونيو 28, 2012 9:20 pm


[size=21]المضافُ إلى ياءِ المتكلِّمِ ضبط ياء المتكلم , وضبط آخر المضاف

وبيان أحكامه
قال ابن مالك رحمه الله تعالى :

آخِـــــــــرَ مَـا أُضِيفَ لِلْيَا اكْسِرْ إِذَا == لَمْ يَكُ مُعْتَلاًّ كَرَامٍ وَقَـذَى
أَوْ يَكُ كابْنَيْنِ وَزَيْدِيْنَ فَـذِى == جَمِيعُهُا اليَا بَعْدُ فَتْحُهَا احْتُذِى
وَتُدْغَـــــمُ اليَا فِـيهِ وَالـــــوَاوُ وإِنْ == مَا قَبْلَ وَاوٍ ضُمَّ فَاكْسِرْهُ يَهُنْ
وَأَلِفاً سَلِّمْ وَفى الْمَقْصُـورِ عَنْ == هُـذَيْلٍ انْقِلاَبُهَا يَـاءً حَسَنْ
الأسماء التي تضاف إلى ياء المتكلم , هي :
1- الاسم الصحيح الآخر , ويشمل : المفرد , وجمع التكسير , وجمع المؤنث السالم , والمعتل الشبيه بالصحيح .
2- الاسم المعتل الآخر , ويشمل : المقصور , والمنقوص .
3- المثنى .
4- جمع المذكر السالم .

ما حكم المضاف إلى ياء المتكلَّم إذا كان صحيح الآخر؟ وما حركة ياء المتكلَّم؟
إذا كان المضاف إلى ياء المتكلم صحيح الآخر , أو شبيها بالصحيح وجب كسر آخره . أما حركة ياء المتكلّم فيجوز فتحها ، وإسكانها .
ومعلوم أنَّ صحيح الآخر يشمل :
1- المفرد , نحو : غلامِيَ , وغُلامِيْ .
2- جمع التكسير , نحو : غِلْمَانِيَ , وغِلْمَانِيْ .
3- جمع المؤنث السالم , نحو : فَتَيَاتِيَ , وفَتَيَاتِيْ .
4- المعتل الشبيه بالصحيح , نحو : دَلْوِيَ , ودَلْوِيْ ؛ وظَبْيِيَ , وظَبْيِيْ , وكُرْسِيَّيَ ، وكُرْسِيَّيْ .
ويجوز في مثل (كُرْسِيَّيْ ) إثبات الياءات الثلاث , ويجوز حذف إحداهن . وقيل : إنَّ حذف إحداهن واجب ؛ منعا لتولي الأمثال .
والمراد بالمعتل الشبيه بالصحيح ( الجاري مجرى الصحيح ): ما كان آخره واوا ,
أو ياءً قبلها ساكن صحيح , نحو: دَلْوٌ ، وظَبْيٌ ؛ أو ما كان آخره ياء
مُشَدَّدة , نحو: كرسِيٌّ ، و نَبِيٌّ .

ما الأوجه الجائزة في ياء المتكلَّم ؟ .
في ياء المتكلم خمسة أوجه جائزة , نذكرها مرتَّبة حسب الكثرة في الاستعمال :
1- حذف ياء المتكلم مع بقاء الكسرة قبلها لتدلّ عليها , نحو : غلامِ .
ومنه قوله تعالى : ( يا عبادِ فاتَّقونِ ) .
2- إثبات الياء ساكنة , نحو : غُلاَمِيْ .
3- إثبات الياء مفتوحة , نحو : غُلامِيَ .
4- قلب الياء ألفاً وفتح ما قبلها , نحو : غُلاَمَا . ومنه قوله تعالى (يا
حسرتى على ما فرطتُ في جنب الله ) ويجوز ختمها بهاء السَّكت , نحو :
غُلامَاهُ .
5- قلب الياء ألفاً ثم تُحذف , وإبقاء الفتحة لتدلّ عليها , نحو : غلامَ .

هل تجَري الأوجه الخمسة لياء المتكلم في الإضافة المعنوية ، واللفظية ؟
الأوجه السابقة المذكورة في السؤال الثالث إنّما تجري في الإضافة المعنوية ( الْمَحْضَة ) نحو : غُلامي , وأخي .
أما الإضافة اللفظية فليس فيها إلا وجهان :
1- إثبات الياء ساكنة . 2- إثباتها مفتوحة .
وذلك لأن ياء المتكلم في الإضافة اللفظية على نيّة الانفصال فهي كلمة مُستقلّة, ولا يمكن اعتبارها كجزءِ كلمة .
ما حكم المضاف إلى ياء المتكلم إذا كان منقوصاً ، أو مقصوراً ؟ وما حركة ياء المتكلم ؟
إذا كان المضاف منقوصاً أُدْغِمَت ياؤه في ياء المتكلم ، ووجب فتح ياء المتكلم ؛ فتقول : قَاضِيَّ , وهَادِيَّ .
أما إذا كان المضاف مقصوراً فتبقى ألفه ، ووجب فتح ياء المتكلم ؛ فتقول :
عَصَايَ ، وفَتَايَ . هذا هو المشهور من لغة العرب ، وهُذَيْل : تَقلب
ألفُه ياءً , وتُدغمها في ياء المتكلم ، وتفتح ياء المتكلم , نحو : عَصَيَّ
, وفَتَيَّ . ومن ذلك قول الشاعر :
سَبَقُوا هَـوَيَّ وأَعْنَقُوا لِهَوَاهُمُ == فَتُخُرَّمُوا ولِكُلِّ جَنْبٍ مَصْرَعُ
فقد قَلَب الشاعر ألف المقصور ياء , ثم أدغمها في ياء المتكلم ,وفتح ياء المتكلم،
والأصل على المشهور أنْ يقول : هَوَايَ .

ماحكم المضاف إلى ياء المتكلم إذا كان مثنى ، أو جمع مذكر سالماً ؟ وما حركة ياء المتكلم ؟
إذا كان المضاف إلى ياء المتكلم مثنى ، أوجمع مذكر
سالماً فحكمهما في حالتي النصب والجر , كالمنقوص : تُدغم الياء في ياء
المتكلم , وتُفتح ياء المتكلم ؛ فتقول في المثنى : رأيت غُلامَيَّ
وزَيْدَيَّ , ومررت بِغُلاَمَيَّ وزَيْدَيَّ . والأصل : غُلامَيْنِ لي،
وزَيْدَيْنِ لي ؛ فحذفت النون للإضافة ، واللاَّم للتَّخفيف؛ وتقول في جمع
المذكر السالم : رأيت زَيْدِيَّ ومُدَرَّسِيَّ , ومررتُ بزيدِيَّ
ومُدَرَّسِيَّ ، والأصل: زَيْدِينَ لي ، ومُدَرَّسِينَ لي ؛ فحذفت النون
واللام كالمثنى .
أما المثنى في حالة الرفع فحكمه كالمقصور تبقى ألفه ,وتُفتح ياء المتكلم
وجوباً؛ فتقول: جاء زَيْدَايَ ، وغُلاَمَايَ ؛ وذلك عند جميع العرب .
وأما جمع المذكر السالم في حالة الرفع فَتُقلب واوه ياء , وتُدغم في ياء
المتكلم , وتُقلب الضمة كسرة ؛ لتناسب الياء ؛ فتقول: جاء زَيْدِيَّ
ومُدرَّسِيّ ، والأصل: زَيْدُويَ , اجتمعت الواو والياء , وكانت الواو
ساكنة فقلبت ياء , ثم قُلبت الضمة التي قبل الواو ياء فأصبح اللفظ (
زَيْدِيَّ ) . ومنه قوله تعالى :(وما أنت بمُصرخيَّ ) وقوله صلى الله عليه وسلم :
" أَوَ مُخْرِجِيَّ هُم" .
وهو بذلك أشبه حالتي النصب والجر فهي جميعا على صورة واحدة ، والتمييز بينها يكون بحسب الموقع من الإعراب .

إلام اشار الناظم بقوله :" فذى جميعها اليا بعدُ فتحُهَا احْتُذى " ؟
أشار بذلك إلى أنَّ ياء المتكلم تُفتح مع المنقوص , نحو
: رامِيَّ ، والمقصور , نحو : عَصَايَ ، والمثنى رفعا , ونصبا ، وجرّاً ,
نحو : غُلاَمَايَ , ونحو : غُلامَيَّ ، وجمع المذكر السالم رفعا ، ونصبا ،
وجرّاً , نحو : زَيْدِيَّ .

إلام أشار بقوله : " وتُدْغَمُ " ؟
أشار بذلك إلى أنّ الواو في جمع المذكر السالم , والياء
في المنقوص ، وفي المثنى ، وفي جمع المذكر السالم تُدغم في ياء المتكلم ,
نحو : زَيدِيَّ , ورَامِيَّ , وغُلامَيَّ .

إلام أشار بقوله :" وإنْ ما قبلَ واوٍ ضُمّ فاكْسِرْهُ " ؟
أشار بذلك إلى أن ما قبل واو جمع المذكر السالم إنْ كان مضموماً يجب كسره عند قلب الواو ياء ؛ فتقول في زيدُويَ : زيدِيَّ .
أما إن كان ما قبل الواو مفتوحا بَقِيَ على فتحه ؛ تقول في مُصْطَفَوْن : مُصْطَفَيَّ .

إلام أشار بقوله : " وألفاً سَلِّمْ " ؟
أشار بذلك إلى أنّ ما كان آخره ألفا ، كالمثنى ، والمقصور لا تُقلب ألفه ياء , بل تَسْلَمُ , نحو : غلامايَ , وعَصَايَ .
إلام أشار بقوله : " وفي المقصور عن هُذَيْلٍ ... " ؟
أشار بذلك إلى أنّ قبيلة هُذيل تَقلب ألف المقصور ياء ؛ فتقول: عَصَيَّ.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المضاف الى ياء المتكلم ضبط ياء المتكلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتديات مصر للجميع :: نتائج الامتحانات فى مصر والعالم العربى :: القسم التعليمى :: المرحله الاعداديه-
انتقل الى: