eg4all
عدد المساهمات : 2264 تاريخ التسجيل : 15/06/2012
| موضوع: شرح القرار 230 للتقويم التربوي الشامل + ملف إنجاز هدية لكل الأعضاء الثلاثاء يوليو 03, 2012 8:55 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حصريا وقبل أي حد ملف إنجاز التقويم التربوي الشامل 2010 / 2011م بالإضافة إلي شرح خاص للقرار الوزاري 230 للتقويم التربوي الشامل الصادر في 8 / 9 / 2010مالسيد : .............................................................. ولى أمر التلميذ : ....................................................تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة الحاجة إلى نظام تعليم تتحقق فيه الجودة الشاملة بصورة مستمرة في أساليب وأدوات التقييم التربوي وتطويرها بحيث يتحقق الاستمرارية والشمول مفهوم التقويم الشامل : هو نظام يقوم جميع جوانب التعليم المعرفية و المهارية والوجدانية لدى المتعلم .ملف انجاز المتعلم ( بورتفوليو ) : هو تجميع هادف ومنظم لأعمال المتعلم وانجازاته في مجال دراسي معين خلال فترة زمنية محددة بغرض تقويم أدائه .دور المتعلم : يرتب محتويات الغلاف – يؤدى المهام – يدون تاريخ الانجاز – يختار النشاط أو المشروعات التي تدل على انجازه من أعمال تحريرية .دور المعلم : إعداد أدوات التقويم – إتباع احدث طرق التدريس – تشخيص الأداء وعلاج نواحي الضعف ورعاية جوانب القوة – يقيم الأعمال التحريرية والشفوية والنشطة – يتابع الكراسات – يسجل الدرجات والملاحظات ويقيم سلوك التلميذ بالتعاون مع الأخصائي الاجتماعي .دور ولى الأمر : 1- يطلع على نظام التقويم التربوي الشامل ويوقع على الدرجات . 2- يشجع المتعلم على التعلم الذاتي . 3- يساعد المتعلم في أداء الأنشطة . 4- يتعاون مع إدارة المدرسة والمعلم بالمتابعة بصفة مستمرة للنهوض بمستوى أداء المتعلم على أن تتخذ إدارة المدرسة من الإجراءات ما ييسر له ويشجعه على هذا العمل أعمال المتعلم : كل ما يقوم به المتعلم من تكليفات ( تحريري – شفهي – نشاط ) أنشطة لا صفية ومشروعات وغيرها في المجالات الدراسية – ينتج عنها أداء يمكن قياسه والحكم عليه وعمل الإجراءات اللازمة .الأنشطة اللاصفيه : أنشطة حرة خارج المقررات الدراسية يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط .توقيع ولى الأمر ....................................... | |
|
eg4all
عدد المساهمات : 2264 تاريخ التسجيل : 15/06/2012
| موضوع: رد: شرح القرار 230 للتقويم التربوي الشامل + ملف إنجاز هدية لكل الأعضاء الثلاثاء يوليو 03, 2012 8:56 pm | |
| شرح القرار رقم 230 الخاص بالتقويم الشامل خاص بالصف الأول والثاني الإعدادي
ولا تضاف درجات ملف الإنجاز للصف الثالث الإعدادي للمجموع الكلي للمواد
- ملف الإنجاز ترم أول يتكون من = 50 درجة اختبار ترم أول = 50 درجه- ملف الإنجاز ترم ثان يتكون من = 50 درجة اختبار ترم ثاني = 50 درجة- ملف الإنجاز = 45 درجه تقويمات ختامية + 5 درجات سلوك ( مشاركة وانضباط )- يتكون ملف الإنجاز من : تقويمات تشخيصية تقويمات تحريرية ( الختامية )- أنشطة مصاحبة ( يختار الطالب نشاطين من المواد الأساسية وتكون منعزلة عن المادة المختارة )أولا التقويمات التشخيصية:- تنقسم إلى : ( مهام تحريرية – مهام شفوية ) - يقوم المعلم بعمل ثلاثة تقارير شهريه عنها لكل فصل دراسي يوضح فيها المستوي والإجراءات العلاجية للتلاميذ- لا يحسب لهذه التقويمات درجات ولكن يتم وضع مثلا 4 نجوم للممتاز – ثلاثة للجيد جدا – اثنان للجيد – واحده للمتوسط- أو أربع شرط- ثم ثلاث – ثم اثنان وهكذا وهى متروكة للمعلم كيف يشاء من رموز........الهدف من التقويمات التشخيصيةالتعرف على نقاط الضعف ( التلاميذ الضعاف ) ووضع برامج علاجية لهم من اجل النهوض بالمستوى- يتم وضع ورقه في ملف الإنجاز بأسماء التلاميذ والمستوى فقط ( ممتاز – جيد جدا – جيد – متوسط – ضعيف)- لك الفرصة في تكرار هذه المهام من اجل الحكم على مستوى التلميذ وليست مقدرة بعدد معينثانيا التقويمات الختامية:- عبارة عن تقويمان اثنان في كل فصل دراسي- متى يتم وضعها : حسب محتوى الكتاب مثلا لو الكتاب وحدتان يكون بنهاية الوحدة الأولى تقويم ختامي وبنهاية الوحدة الثانية تقويم ختامي- لو الكتاب أربع وحدات : للوحدتين الأولى والثانية تقويم وللثالثة والرابعة تقويم........ وهكذا- يفضل أن يكون التقويم الختامي على مستوى المدرسة ككل - زمن التقويم الختامي = زمن امتحان الفصل الدراسي الأول- مواصفات التقويم الختامي = مواصفات امتحان الفصل الدراسي - التقويم الختامي الأول ينقسم إلى: (تحريرى25 درجة – شفوي 20 درجة ) = 45 درجه .- التقويم الختامي الثاني ينقسم إلي: (تحريرى25 درجة – شفوي 20 درجة ) = 45 درجه .- بعد الانتهاء من التقويم الأول والثاني:- (يجمع درجة التقويم الأول + درجة التقويم الثاني ) وتقسم على 2- 45 + 45 = 90 على 2 = 45 درجة ( حسب درجات التلميذ )- تضاف 5 درجات انضباط .....- 45 +5 ( حضور ومشاركة ) = 50 درجه- وهكذا انتهت درجات التقويم الختامي- ثم يدخل التلميذ امتحان الفصل الدراسي الأول = 50 درجه- تضاف درجة الامتحان + درجة التقويم = نتيجة الفصل الدراسي الأول- 50 + 50 = 100 درجة التلميذ العظمى- بالنسبة إلى ولى الأمر: يتم تحويل الدرجة الحاصل عليها التلميذ إلى ( ممتاز – جيد جدا – جيد – متوسط – ضعيف ) ويتم إخباره بدرجات الطالب الفعلية.- وكذلك في الفصل الدراسي الثاني يتم عمل تقويمين مثل الفصل الدراسي الأول تماما- الدرجة الكلية للتلميذ = درجة ملف الإنجاز ترم أول + امتحان الفصل الدراسي الأول + درجة ملف إنجاز ترم ثاني+ درجة امتحان الفصل الدراسي الثاني = مجموع درجات التلميذ- 50 +50 +50 +50 = 200 درجه | |
|
eg4all
عدد المساهمات : 2264 تاريخ التسجيل : 15/06/2012
| موضوع: رد: شرح القرار 230 للتقويم التربوي الشامل + ملف إنجاز هدية لكل الأعضاء الثلاثاء يوليو 03, 2012 8:56 pm | |
| - تقسم على 2 = ( 100) درجة تضرب في 80 = (8000 ) تقسم على 100 = 80 ودي الدرجة النهائية لمادة اللغة العربية علي سبيل المثال وهكذا نفعل في بقية المواد الدراسية.** الأنشطة المصاحبة ** الصف الأول والثاني الإعدادي :وهي عبارة عن نماذج حية من أعمال المتعلمين ( أبحاث- مجسمات- خرائط- لوحات- تقارير- ملخصات- رحلات ) أو تقرير عنها.وتبعا لما جاء في القرار الوزاري 230 الخاص بالتقويم التربوي الشامل تقرر ما يلي :- يقوم كل تلميذ في الأسبوع الأول من الدراسة باختيار نشاطين مصاحبين لأحد المواد الأساسية التالية :( اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الدراسات الاجتماعية – العلوم – الرياضيات ) وفقا لميوله وقدراته.- تخصص 5 درجات لكل نشاط يختاره التلميذ تضاف للمجموع الكلي لدرجات التلميذ نهاية كل فصل دراسي.- تخصص حصة شهرية لكل نشاط مصاحب يختاره الطالب.- يمكن تنفيذ النشاطيين المصاحبين المختارين بطريقة فردية أو جماعية .- يمكن تغيير المادتين خلال الفصل الدراسي الثاني .- لا يعقد للنشطين المختارين امتحان في نهاية الفصل الدراسي الأول أو الثاني وليس لهما دور ثان ويضافان للمجموع الكلي** الأنشطة المصاحبة ** الصف الثالث الإعدادي:تبعا لما جاء في القرار الوزاري 230 الخاص بالتقويم التربوي الشامل تقرر ما يلي :- يقوم كل تلميذ في الأسبوع الأول من الدراسة باختيار نشاطين مصاحبين لأحد المواد الأساسية التالية :( اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الدراسات الاجتماعية – العلوم – الرياضيات ) وفقا لميوله وقدراته.- تخصص 5 درجات لكل نشاط يختاره التلميذ لا تضاف للمجموع الكلي لدرجات التلميذ.- الرسوب في أحد النشاطين المصاحبين المختارين أو كلاهما يحرم التلميذ من دخول اختبار الفصل الدراسي الثاني في هذه المواد ، ولكن لا يطبق ذلك إلا بعد تقرير اللجنة المِشكله من الإدارة التعليمية والمكونة من: ( موجه المادة – ومعلم أول المادة – ومعلم – ومعلم من خارج المدرسة ) بموافقة مدير الإدارة التعليمية. - تخصص " نصف فترة" شهرياً يلتقي فيها المعلم بالمتعلمين لمناقشة النشاط المصاحب وتلقي الأغذية الراجعة- يمكن تنفيذ النشاطيين المصاحبين المختارين بطريقة فردية أو جماعية .- يمكن تغيير المادتين خلال الفصل الدراسي الثاني .- لا يعقد للنشطين المختارين امتحان في نهاية الفصل الدراسي الأول أو الثاني وليس لهما دور ثان ولا يضافان للمجموع الكلي للمواد.- ترفض أي أعمال ليست من عمل المتعلمين.- تقوم إدارة المدرسة بإخطار ولي الأمر رسميا بأحقية المتعلم في دخول الامتحان من عدمه قبل الامتحان بوقت كافٍِأحكام عامة: 1- تعتبر مادة التربية الدينية مادة أساسية ، مادة نجاح ورسوب ، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلي للطالب.2- تعتبر مادة التربية الفنية مادة أساسية ، مادة نجاح ورسوب ، ولا تضاف للمجموع الكلي ( الصف الثالث فقط )3- زمن الفترة الدراسية 90 دقيقة فقط.4- تخصص نصف فترة ( بالتناوب أسبوعيا ) لكل من الخط والإملاء من خطة مادة اللغة العربية الصف الأول والثاني الإعدادي و الصف الثالث الإعدادي وتخصص لها ( 5 ) درجات للخط ، و ( 5 ) درجات للإملاء علي أن يتم اختبار المتعلم فيهما ضمن ورقة إجابة اللغة العربية.5- تطبق مادة اللغة الفرنسية لهذا العام ( 2010 / 2011 ) علي سبيل التجريب في محافظات ( الأقصر – قنا – الجيزة – الإسكندرية – الغربية – الإسماعيلية – بورسعيد ).6- يؤدي المتعلمون في (الصف الثالث الإعدادي) اختبار مادة الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات تحريرياً فقط. | |
|
eg4all
عدد المساهمات : 2264 تاريخ التسجيل : 15/06/2012
| موضوع: رد: شرح القرار 230 للتقويم التربوي الشامل + ملف إنجاز هدية لكل الأعضاء الثلاثاء يوليو 03, 2012 8:58 pm | |
| إقرار الأنشطة المصاحبة للمادة أقر أنا / ................................. ولي أمر الطالب / ....................................بالصف / ............ فصل : ..... / ...... بإن أبني قام باختيار مادة : ............................... ومادة : .............................كنشاط مصاحب لنظام التقويم التربوي الشامل لهذا العام 2010 / 2011م المقر بما فيهولي الأمر / ....................التوقيع / ......................الطالب / ......................التوقيع / ..................... | |
|