موقع ومنتديات مصر للجميع
أهلا ومرحبا بك زائرنا العزيز ندعولك للستسجيل معنا كى تنضم لأسرتنا


منتدى شامل لكل ما يهم الفرد المصرى والعربى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
العصر كلمه
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 شرح القرار 230 للتقويم التربوي الشامل + ملف إنجاز هدية لكل الأعضاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eg4all



عدد المساهمات : 2264
تاريخ التسجيل : 15/06/2012

مُساهمةموضوع: شرح القرار 230 للتقويم التربوي الشامل + ملف إنجاز هدية لكل الأعضاء   الثلاثاء يوليو 03, 2012 8:55 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حصريا وقبل أي حد
ملف إنجاز التقويم التربوي الشامل 2010 / 2011م
بالإضافة إلي شرح خاص للقرار الوزاري 230
للتقويم التربوي الشامل الصادر في 8 / 9 / 2010م




رسالة إلى
ولى الأمر


السيد :
.............................................................. ولى
أمر التلميذ : ....................................................



بعد التحية


تؤكد الاتجاهات
التربوية المعاصرة الحاجة إلى نظام تعليم تتحقق فيه الجودة الشاملة بصورة مستمرة في
أساليب وأدوات التقييم التربوي وتطويرها بحيث يتحقق الاستمرارية والشمول



مفهوم التقويم الشامل : هو نظام يقوم جميع جوانب التعليم المعرفية
و المهارية والوجدانية لدى المتعلم .



ملف
انجاز المتعلم ( بورتفوليو )
: هو تجميع هادف ومنظم لأعمال المتعلم وانجازاته في مجال دراسي معين خلال
فترة زمنية محددة بغرض



تقويم أدائه .


دور
المتعلم
: يرتب محتويات
الغلاف – يؤدى المهام – يدون تاريخ الانجاز – يختار النشاط أو المشروعات التي تدل
على انجازه من أعمال



تحريرية .


دور
المعلم
: إعداد أدوات
التقويم – إتباع احدث طرق التدريس – تشخيص الأداء وعلاج نواحي الضعف ورعاية جوانب
القوة – يقيم
الأعمال
التحريرية والشفوية والنشطة – يتابع الكراسات – يسجل الدرجات والملاحظات ويقيم
سلوك التلميذ بالتعاون مع الأخصائي الاجتماعي .



دور ولى الأمر :
1- يطلع على نظام التقويم التربوي
الشامل ويوقع على الدرجات .



2- يشجع
المتعلم على التعلم الذاتي .



3-
يساعد المتعلم في أداء الأنشطة .



4- يتعاون مع إدارة المدرسة والمعلم بالمتابعة
بصفة مستمرة للنهوض بمستوى أداء المتعلم على أن تتخذ إدارة



المدرسة من الإجراءات
ما ييسر له ويشجعه على هذا العمل



أعمال
المتعلم
: كل ما يقوم به المتعلم من تكليفات ( تحريري – شفهي
– نشاط ) أنشطة لا صفية ومشروعات وغيرها في المجالات الدراسية – ينتج عنها أداء يمكن قياسه والحكم عليه وعمل الإجراءات
اللازمة .



الأنشطة
اللاصفيه
: أنشطة حرة
خارج المقررات الدراسية يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط .



توقيع ولى الأمر .......................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
eg4all



عدد المساهمات : 2264
تاريخ التسجيل : 15/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: شرح القرار 230 للتقويم التربوي الشامل + ملف إنجاز هدية لكل الأعضاء   الثلاثاء يوليو 03, 2012 8:56 pm

شرح القرار رقم 230 الخاص
بالتقويم الشامل خاص بالصف الأول والثاني الإعدادي



ولا تضاف درجات ملف الإنجاز للصف
الثالث الإعدادي للمجموع الكلي للمواد





-
ملف الإنجاز ترم أول يتكون من = 50 درجة اختبار ترم أول = 50 درجه


-
ملف الإنجاز ترم ثان يتكون من = 50 درجة اختبار ترم ثاني = 50
درجة



-
ملف الإنجاز = 45 درجه تقويمات ختامية + 5 درجات سلوك (
مشاركة وانضباط )



محتوى ملف الإنجاز


-
يتكون ملف الإنجاز من : تقويمات تشخيصية تقويمات تحريرية ( الختامية )


-
أنشطة مصاحبة (
يختار الطالب نشاطين من المواد الأساسية وتكون منعزلة عن المادة المختارة )



أولا التقويمات
التشخيصية:



-
تنقسم إلى : ( مهام تحريرية – مهام شفوية )


-
يقوم المعلم بعمل ثلاثة تقارير شهريه عنها لكل فصل دراسي
يوضح فيها المستوي والإجراءات العلاجية
للتلاميذ



-
لا يحسب لهذه التقويمات درجات ولكن يتم وضع مثلا 4 نجوم
للممتاز – ثلاثة للجيد جدا – اثنان للجيد – واحده للمتوسط



-
أو أربع شرط- ثم ثلاث – ثم اثنان وهكذا وهى متروكة
للمعلم كيف يشاء من رموز........



الهدف من التقويمات
التشخيصية



التعرف على نقاط الضعف ( التلاميذ الضعاف ) ووضع برامج
علاجية لهم من اجل النهوض بالمستوى



-
يتم وضع ورقه في ملف الإنجاز بأسماء التلاميذ والمستوى
فقط ( ممتاز – جيد جدا – جيد – متوسط – ضعيف)



-
لك الفرصة في تكرار هذه المهام من اجل الحكم على مستوى
التلميذ وليست مقدرة بعدد معين



ثانيا التقويمات
الختامية:



-
عبارة عن تقويمان اثنان في كل فصل دراسي


-
متى يتم وضعها : حسب محتوى الكتاب مثلا لو الكتاب وحدتان
يكون بنهاية الوحدة الأولى تقويم ختامي وبنهاية الوحدة الثانية تقويم ختامي



-
لو الكتاب أربع وحدات : للوحدتين الأولى والثانية تقويم
وللثالثة والرابعة تقويم........ وهكذا



-
يفضل أن يكون التقويم الختامي على مستوى المدرسة ككل


-
زمن التقويم الختامي = زمن امتحان الفصل الدراسي الأول


-
مواصفات التقويم الختامي = مواصفات امتحان الفصل الدراسي



-
التقويم الختامي الأول ينقسم إلى: (تحريرى25 درجة – شفوي 20 درجة ) = 45 درجه .


-
التقويم الختامي الثاني ينقسم إلي: (تحريرى25 درجة – شفوي 20 درجة ) = 45 درجه .


-
بعد الانتهاء من التقويم الأول والثاني:


-
(يجمع درجة التقويم
الأول + درجة التقويم الثاني ) وتقسم على 2



-
45 + 45 = 90 على 2 =
45 درجة ( حسب درجات التلميذ )



-
تضاف 5 درجات انضباط .....


-
45 +5 ( حضور ومشاركة )
= 50 درجه



-
وهكذا انتهت درجات التقويم الختامي


-
ثم يدخل التلميذ امتحان الفصل الدراسي الأول = 50 درجه


-
تضاف درجة الامتحان + درجة التقويم = نتيجة الفصل الدراسي الأول


-
50 + 50 = 100
درجة التلميذ العظمى



-
بالنسبة إلى ولى الأمر: يتم تحويل الدرجة الحاصل عليها
التلميذ إلى ( ممتاز – جيد جدا – جيد – متوسط – ضعيف ) ويتم إخباره بدرجات الطالب
الفعلية.



-
وكذلك في الفصل الدراسي الثاني يتم عمل تقويمين مثل الفصل
الدراسي الأول تماما



-
الدرجة الكلية للتلميذ = درجة ملف الإنجاز ترم أول + امتحان الفصل
الدراسي الأول + درجة ملف إنجاز ترم ثاني+
درجة امتحان الفصل الدراسي الثاني = مجموع درجات التلميذ



-
50 +50 +50 +50 = 200
درجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
eg4all



عدد المساهمات : 2264
تاريخ التسجيل : 15/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: شرح القرار 230 للتقويم التربوي الشامل + ملف إنجاز هدية لكل الأعضاء   الثلاثاء يوليو 03, 2012 8:56 pm

-
تقسم على 2 = ( 100) درجة تضرب في 80 =
(8000 ) تقسم على 100 = 80 ودي الدرجة النهائية لمادة اللغة العربية علي
سبيل المثال وهكذا نفعل في بقية المواد الدراسية
.


** الأنشطة المصاحبة **
الصف الأول والثاني الإعدادي :



وهي عبارة عن نماذج حية من أعمال المتعلمين ( أبحاث-
مجسمات- خرائط- لوحات- تقارير- ملخصات- رحلات ) أو تقرير عنها.



وتبعا لما جاء في القرار الوزاري 230 الخاص بالتقويم التربوي
الشامل تقرر ما يلي :



- يقوم كل تلميذ في الأسبوع الأول من الدراسة باختيار
نشاطين مصاحبين لأحد المواد الأساسية التالية :



( اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الدراسات
الاجتماعية – العلوم – الرياضيات ) وفقا لميوله وقدراته.



-
تخصص 5 درجات لكل نشاط يختاره التلميذ
تضاف للمجموع الكلي لدرجات التلميذ نهاية كل فصل دراسي.



-
تخصص حصة شهرية لكل نشاط مصاحب يختاره
الطالب.



-
يمكن تنفيذ النشاطيين المصاحبين
المختارين بطريقة فردية أو جماعية .



-
يمكن تغيير المادتين خلال الفصل
الدراسي الثاني .



-
لا يعقد للنشطين المختارين امتحان في
نهاية الفصل الدراسي الأول أو الثاني وليس لهما دور ثان ويضافان للمجموع الكلي



** الأنشطة المصاحبة ** الصف
الثالث الإعدادي
:


تبعا لما جاء في القرار الوزاري 230 الخاص بالتقويم
التربوي الشامل تقرر ما يلي :



- يقوم كل تلميذ في الأسبوع الأول من الدراسة باختيار
نشاطين مصاحبين لأحد المواد الأساسية التالية :



( اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الدراسات
الاجتماعية – العلوم – الرياضيات ) وفقا لميوله وقدراته.



-
تخصص 5 درجات لكل نشاط يختاره التلميذ
لا تضاف للمجموع الكلي لدرجات التلميذ.



-
الرسوب في أحد النشاطين المصاحبين
المختارين أو كلاهما يحرم التلميذ من دخول اختبار الفصل الدراسي الثاني في هذه
المواد ، ولكن لا يطبق ذلك إلا بعد تقرير اللجنة المِشكله من الإدارة التعليمية
والمكونة من: ( موجه المادة – ومعلم
أول المادة – ومعلم – ومعلم من خارج المدرسة ) بموافقة مدير الإدارة التعليمية.



-
تخصص " نصف فترة" شهرياً
يلتقي فيها المعلم بالمتعلمين لمناقشة النشاط المصاحب وتلقي الأغذية الراجعة



-
يمكن تنفيذ النشاطيين المصاحبين
المختارين بطريقة فردية أو جماعية .



-
يمكن تغيير المادتين خلال الفصل
الدراسي الثاني .



-
لا يعقد للنشطين المختارين امتحان في
نهاية الفصل الدراسي الأول أو الثاني وليس لهما دور ثان ولا يضافان للمجموع الكلي
للمواد.



-
ترفض أي أعمال ليست من عمل المتعلمين.


-
تقوم إدارة المدرسة بإخطار ولي الأمر
رسميا بأحقية المتعلم في دخول الامتحان من عدمه قبل الامتحان بوقت كافٍِ



أحكام عامة:


1- تعتبر
مادة التربية الدينية مادة أساسية ، مادة نجاح ورسوب ، ولا تضاف درجاتها للمجموع
الكلي للطالب.



2- تعتبر
مادة التربية الفنية مادة أساسية ، مادة نجاح ورسوب ، ولا تضاف للمجموع الكلي (
الصف الثالث فقط )



3- زمن
الفترة الدراسية 90 دقيقة فقط.



4- تخصص نصف
فترة ( بالتناوب أسبوعيا ) لكل من الخط والإملاء من خطة مادة اللغة العربية الصف
الأول والثاني الإعدادي و الصف الثالث الإعدادي وتخصص لها ( 5 ) درجات للخط ، و (
5 ) درجات للإملاء علي أن يتم اختبار المتعلم فيهما ضمن ورقة إجابة اللغة العربية.



5- تطبق
مادة اللغة الفرنسية لهذا العام ( 2010 / 2011 ) علي سبيل التجريب في محافظات (
الأقصر – قنا – الجيزة – الإسكندرية – الغربية – الإسماعيلية – بورسعيد ).



6- يؤدي
المتعلمون في (الصف الثالث الإعدادي) اختبار مادة الحاسب الآلي وتكنولوجيا
المعلومات تحريرياً فقط.






والله ولي التوفيق





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
eg4all



عدد المساهمات : 2264
تاريخ التسجيل : 15/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: شرح القرار 230 للتقويم التربوي الشامل + ملف إنجاز هدية لكل الأعضاء   الثلاثاء يوليو 03, 2012 8:58 pm

إقرار الأنشطة المصاحبة للمادة


أقر أنا / .................................
ولي أمر الطالب / ....................................



بالصف / ............ فصل : ..... /
......
بإن أبني قام باختيار مادة :
............................... ومادة : .............................



كنشاط مصاحب لنظام التقويم التربوي الشامل
لهذا العام 2010 / 2011م



وهذا إقرار مني بذلك


المقر بما فيه


ولي الأمر / ....................


التوقيع / ......................


الطالب / ......................


التوقيع / .....................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح القرار 230 للتقويم التربوي الشامل + ملف إنجاز هدية لكل الأعضاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتديات مصر للجميع :: نتائج الامتحانات فى مصر والعالم العربى :: الواحة العلمية و ملتقى المعلمين والمعلمات :: منتدى معلمى مصر-
انتقل الى: