eg4all
عدد المساهمات : 2264 تاريخ التسجيل : 15/06/2012
| موضوع: مفاجأة الممارسات الجديدة لكل المجالات الثلاثاء يوليو 03, 2012 9:43 pm | |
| كود الممارسة المؤشرات والممارسات 1-1 رؤية المؤسسة: 1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: 1-1-1-1 تنشر المؤسسة الرؤية، وتعلن على العاملين بالمؤسسة. 1-1-1-2 يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين. 1-1-1-3 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رؤية المؤسسة. المجال الأول رؤية المدرسة ورسالتها 1-2 رسالة المؤسسة: 1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة: 1-2-1-1 تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد. 1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. 1-2-1-3 تنشر الرسالة، وتعلن على العاملين بالمؤسسة. 1-2-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة، وتطويرها: 1-2-2-1 يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن: إدارة المؤسسة، والعاملين، والمتعلمين بها، ومجلس الأمناء، والمجتمع المحلي. 1-2-2-2 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رسالة المؤسسة. عدد المعايير 2 عدد المؤشرات 3 عدد الممارسات 8 المجال الثاني:القيادة والحوكمة كود الممارسة المؤشرات والممارسات 2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر: 2-1-1 تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة. 2-1-1-1 توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة؛ لتنفيذ خطة الوحدة. 2-1-1-2 توفر الموارد المادية؛ لتنفيذ برامج، وأنشطة الوحدة 2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب فى خطط التحسين. 2-1-1-4 توفر فرص التدريب المستمر على أحدث المعدات المتاحة. 2-1-1-5 تعمل وحدة التدريب والجودة على توفير فرصاً للتدريب خارج المؤسسة (ورش – مصانع – مزارع – فنادق...). 2-1-1-6 تضع خطة للاستفادة من خبرات المبعوثين. 2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة فى إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة: 2-1- 2-1 تعقد القيادة لقاءات تهدف إلى زيادة وعي العاملين بالمؤسسة بأهمية البحوث الإجرائية، ونتائجها. 2-1- 2-2 تصمم المدرسة خطة بحثية إجرائية؛ لدراسة متطلبات سوق العمل بمشاركة العاملين. 2-1- 2-3 يشارك بعض العاملين في إعداد بحوث إجرائية. 2-1- 2-4 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء. 2-1-3-5 تشجع المبادرات البناءة. 2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا فى التعليم: 2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا فى التعليم. 2-1-3-1 تدعم القيادة توظيف الأجهزة التكنولوجية فى العملية التعليمية. 2-1-3-2 تؤكد تنظيم دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا المتقدمة. 2-1-3-3 توفر الكتالوجات الخاصة بالأجهزة والمعدات الحديثة. 2-1-3-4 تنظم زيارات لمواقع الإنتاج والخدمات. 2-1-4-5 تتعاون مع المدارس المتقدمة، والكليات التكنولوجية. 2-1-3-6 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة. 2-1-3-7 يوجد موقعا إلكترونياً؛ لتسهيل عمليات التواصل بين: المعلم، والمتعلمين، وأولياء الأمور. 2-2 دعم عمليتي: التعليم والتعلم: 2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم: 2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم. 2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة، وغير تقليدية. 2-2- 1-3 تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتي. 2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة: 2-2-2-1 تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...). 2-2-2-2 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً. 2-2-2-3 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً. 2-2-2-4 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً. 2-2-2-5 تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. 2-2-2-6 توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين. 2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون في متابعة أداء المتعلمين. 2-2-2-8 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......). 2-2-2-9 تعد مسابقات ومعارض بصفة دورية. 2-2-2-10 تضع نظاماً لمتابعة تحسن مستوى أداء المتعلمين؛ نتيجة استخدام التكنولوجيا المتقدمة المتاحة. 2-2-2-11 تشرك ممثلي مواقع الإنتاج في تقييم أداء المتعلمين. 2-2-2-12 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم. 2-2-3 توفر القيادة آليات؛ للحدّ من تغيب المتعلمين وتسربهم: 2-2-3-1 توفر القيادة نظاماً؛ لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب. 2-2-3-2 تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعات تقوية....) 2-2-4 تطبق القيادة نظاماً؛ لمتابعة أداء المعلمين، وتقويمهم: 2-2-4-1 تتابع القيادة أداء المعلمين في تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمين (تقارير الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتي...). 2-2-4-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين فى ضوء نتائج: المتابعة، والتقويم. 2-2-4-3 تتابع تحسين أداء المعلمين في ضوء التغذية الراجعة . 2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي، وتحفزه. 2-2-5-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها. 2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....). 2-2-5-3 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. 2-2-6 توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية: 2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات، والمخاطر الصحية. 2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية، والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...). 2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين . 2-2-6-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية. 2-2-6-5 تستخدم نظاماً للمتابعة والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين ( البطاقة الصحية – قاعدة البيانات - ... ). 2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة: 2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة، وصنع القرار : 2-3-1-1 تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء . 2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها. 2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها. 2-3-1-4 تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة. 2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح؛ بما يحقق فاعلية المؤسسـة: 2-3-2-1 توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. 2-3-2-2 تراعى مبادئ الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين. 2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور: 2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية: 2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها. 2-4-1-2 يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء. 2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي: 2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة. 2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي. عدد المعايير 4 عدد المؤشرات 13 عدد الممارسات 46 المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية كود الممارسة المؤشرات والممارسات 3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها: 3-1-1 تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية: 3-1-1-1 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية. 3-1-1-2 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية. 3-1-1-3 توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمؤسسة. 3-1-2 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية: 3-1-2-1 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين. 3-1-2-2 توجد خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الإخصائيين ... . 3-1-2-3 تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية. 3-2 توافر الموارد المادية وتنميتها: 3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل، والورش المزودة بالأجهزة والمعدات اللازمة؛ لتفعيل الأنشطة التربوية، وتنمية المهارات: 3-2-1-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل، والورش المزودة بالأجهزة والمعدات اللازمة للعملية التعليمية. 3-2-1-2 تتوافر الأدوات والخامات اللازمة؛ لتشغيل المعدات، والأجهزة بالمعامل، والورش. 3-2-1-3 تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل. 3-2-1-4 تناسب سعة المعامل والورش مع أعداد المتعلمين، وفقاً للخطة الدراسية. 3-2-1-5 يوجد فنيون للإشراف على المعامل والورش، ومعاونة المستخدمين. 3-2-1-6 تستخدم المعامل والورش بكامل طاقتهما: المكانية، والزمانية. 3-2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية: 3-2-2-1 توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة. 3-2-2-2 توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم . 3-2-2-3 يشرف على المكتبة إخصائي مؤهل. 3-2-2-4 تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة ( للعاملين – المتعلمين). 3-2-2-5 تستخدم المكتبة في غير أوقات الدراسة. 3-2-2-6 تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت. 3-2-3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية: 3-2-3-1 توفر المؤسسة الحاسبات، التي تلبي احتياجاتها الإدارية. 3-2-3-2 تتيح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة. 3-2-3-3 تتيح الإنترنت للمتعلمين. 3-2-3-4 توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين. 3-2-3-5 توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين. 3-2-3-6 يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت. 3-2-3-7 يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة. 3-2-3-8 تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة. 3-2-4 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: 3-2-4-1 تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية بناء على متطلبات خطة التحسين. 3-2-4-2 يتعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية. 3-3 توافر مبنى مدرسي ملائم: 3-3- 1 يستوفى المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية: 3-3- 1-1 تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين. 3-3- 1-2 تصلح المرافق الصحية للاستخدام. 3-3- 1-3 تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية. 3-3- 1-4 تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية. 3-3- 1-5 تتوافر المعامل والورش بالمساحات والمواصفات، التي تتناسب مع عدد الطلاب. 3-3- 1-6 تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين. 3-3-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة: 3-3- 2-1 توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة المهنية بالمؤسسة. 3-3- 2-2 تتوافر الإمكانات اللازمة؛ لتنفيذ برامج الأمن والسلامة. 3-3- 2-3 توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة المهنية. 3-3- 2-4 توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة المهنية . 3-3- 2-5 توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ. 3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة؛ لممارسة الأنشطة التربوية: 3-3-3-1 تتوافر الأدوات والمواد اللازمة؛ لممارسة الأنشطة المتنوعة (الفنية- العلمية – الرياضية ...). 3-3-3-2 يتوافر فنيون/ إخصائيون؛ للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة. 3-3-4 يتوافر فنيون/إخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة 3-3-4-1 توجد بالمبنى ممرات /مطالع لإستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3-4-2 توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم ، تفى باحتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة 3-3-4-3 توجد دورة مياة مناسبة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة عدد المعايير 3 عدد المؤشرات 10 عدد الممارسات 40 المجال الرابع: المشاركة المجتمعية كود الممارسة المؤشرات والممارسات 4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ: 4-1-1 توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية: 4-1-1-1 يشارك مجلس الأمناء/ أولياء الأمور في وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في تطوير العملية التعليمية. 4-1-1-2 تفعل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...). 4-1-1-3 توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ. 4-1-2 تستخدم المؤسسة إمكاناتها: البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي: 4-1-2-1 تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – ..)؛ لإقامة أنشطة للمجتمع المحلي. 4-1-2-2 يشارك العاملون بالمؤسسة في برامج خدمة المجتمع ( محو الأمية- التوعية الصحية ...). 4-1-2-3 تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع بموقعها على الإنترنت. عدد المعايير 1 عدد المؤشرات 2 عدد الممارسات 6 المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة: كود الممارسة الممارسات 5-1 التقويم والتحسين المستمر: 5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة: 5-1-1-1 تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء في تفعيل نظام ضمان الجودة. 5-1-1-2 تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتيّ في ضوء المعايير القياسية. 5-1-1-3 تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتيّ. 5-1-1-4 تناقش نتائج التقويم الذاتيّ مع ممثلين لكل من: العاملين، ومجلس الأمناء، وأولياء الأمور، والطلاب. 5-1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتيّ من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسي- الإنترنت...الخ). 5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ: 5-1-2-1 يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن: إدارة المؤسسة، والمعلمين، ومجلس الأمناء. 5-1-2-2 توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخطة. 5-1-2-3 تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل المتعلمين (معرفياً- مهارياً- وجدانياً) في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ. 5-1-2-4 تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات. 5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة: 5-1-3-1 توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم. 5-1-3-2 تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة. 5-1-3-3 تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، إلكترونية). 5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة: 5-2-1 تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها: 5-2-1-1 تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية. 5-2-1-2 توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة، والمعنيين (العاملين، ومجلس الأمناء، والمتعلمين، ...). 5-2-1-3 توجد جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ الخطة. 5-2-2 تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية: 5-2-2-1 تنفذ الوحدة تقييماً ذاتياً لبرامجها على أساس أهداف الوحدة، وخطتها. 5-2-2-2 تستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ في تطوير برامجها. عدد المعايير 2 عدد المؤشرات 5 عدد الممارسات 17 المجال السادس: المتعلم: كود الممارسة الممارسات 6-1 نواتج التعلم المستهدفة: 6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم. 6-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع شعبة التخصص . 6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفيا،ً ووجدانيا،ً ومهارياً) للمتعلم. 6-1-1-3 تتسق التدريبات المهنية التى يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة. 6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر): 6-1-2-1 يتمكن المتعلم من مهارات الاتصال الشفوى 6-1-2-2 يتمكن من مهارات القراءة. 6-1-2-3 يستخدم التراكيب اللغوية. 6-1-2-4 يتقن مهارات الكتابة العربية. 6-1-2-5 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم. 6-1-2-6 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة العربية. 6-1-3 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر) 6-1-3-1 يفهم النصوص المسموعة فهماً صحيحاً 6-1-3-2 يعبر عن أفكارة الشفهية بطريقة صحيحة . 6-1-3-3 يتمكن من مهارات القراءة. 6-1-3-4 يعبر عن نفسه كتابة بطريقة صحيحة. 6-1-3-5 يتعرف ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية. 6-1-3-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم. 6-1-3-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة الأجنبية. 6-1- 4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر) 6-1-4-1 يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد( الطبيعية-النسبية- الحقيقية) لحل المشكلات الرياضية والحياتية. 6-1-4-2 يستخدم لغة الرياضيات، مثل: الرموز والمتغيرات في حل: المعادلات، والمتباينات، والمشكلات الحياتية. 6-1-4-3 يحل مشكلات رياضية وحياتية، مستخدماً مفاهيم وخواص الأشكال، والتحويلات الهندسية. 6-1-4-4 يستخدم وحدات القياس المناسبة؛ لعمل تقديرات مقبولة أو قياسات دقيقة. 6-1-4-5 يجمع بيانات، ويتوصل منها إلى استنتاجات، ومعارف صحيحة. 6-1-4-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. 6-1-4-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الرياضيات. 6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر): 6-1-5-1 يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها. 6-1-5-2 يستقصي تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية. 6-1-5-3 يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها . 6-1-5-4 يتعرف مكونات الأرض، ويصف تغيرات الطقس والكون . 6-1-5-5 يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية إداراتها. 6-1-5-6 يستخدم المتعلم عمليات الاستقصاء العلمي في المواقف المتنوعة. 6-1-5-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. 6-1-5-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم. 6-1-6 يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر 6-1-6-1 يستخدم أدوات التمثيل في مجال الدراسات الاجتماعية( الخرائط – الأشكال التوضيحية – البيانية – الصور ) في وصف الظواهر المختلفة. 6-1-6-2 يتعرف الأحداث التاريخية وفق تسلسلها الزمني. 6-1-6-3 يستخدم مهارات الدراسات الاجتماعية في كتابة تقرير عن حدث تاريخي، أو ظاهرة جغرافية. 6-1-6-4 يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن أشكال التراث الموجودة في وطنه. 6-1-6-5 يلتزم بسلوكيات المواطنة الصالحة. 6-1-6-6 يشارك في خدمة البيئة، و يقدم المصلحة العامة عن المصلحة الشخصية. 6-1-6-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. 6-1-6-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الدراسات الاجتماعية. 6-2 التمكن من المهارات الأساسية: 6-2-1 يمارس المتعلم مهارات التفكير: 6-2-1-1 يوظف المتعلم المصادر المناسبة للمعرفة ( للتعليم/ التعلم ). 6-2-1-2 يمارس مهارات حل المشكلات فى المواقف التعليمية المختلفة. 6-2-2 يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها: 6-2-2-1 يراعي المتعلم قواعد السلامة العامة والأمان داخل المؤسسة. 6-2-2-2 يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج بنظام من الفصل والمؤسسة. 6-2-3 يتبع المتعلم طرق التغذية، والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته: 6-2-3-1 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. 6-2-3-2 يتعرف السلوكيات المناسبة؛ للوقاية من الأمراض. 6-2-3-3 يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة. 6-2-4 يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة: 6-2-4-1 يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به، من: أثاث، ومنشآت مدرسية، ومرافق. 6-2-4-2 يشارك فى أنشطة تخدم المؤسسة، والبيئة المحيطة بها. 6-2-5 يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال: 6-2-5-1 يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر، وتكنولوجيا المعلومات 6-2-5-2 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات فى عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات). 6-2-5-3 يتعرف الجوانب: الإيجابية و السلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبي منها. 6-2-5-4 يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى حل مشكلات: تعليمية، وحياتية بسيطة. 6-2-6 يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين 6-2-6-1 يتقبل الآخرين، ويكون علاقات اجتماعية إيجابية معهم. 6-2-6-2 يمتلك مهارات العمل الجماعي ( التعاون – الحوار – التسامح – احترام الآخر- التفاعل الإيجابي ... ). 6-2-6-3 يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات ، وتحمل المسئولية 6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات ...): 6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة . 6-3-1-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية. 6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله. 6-3-1-3 يحرص على الحضور والمواظبة إلى المؤسسة. 6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته: 6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...الخ). 6-3-2-2 يظهر فى سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة. 6-3-2-3 يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته. 6-3-3 يمارس الفنون المختلفة: 6-3-3-1 يشارك المتعلم فى الأنشطة: الفنية والموسيقية. 6-3-3-2 يشارك فى أنشطة التربية الرياضية. 6-3-3-3 يشارك في أنشطة التربية الأسرية /الاقتصاد المنزلي 6-3-3-4 يشارك في المسابقات المختلفة (الفنية، والموسيقية، والرياضية....) عدد المعايير 3 عدد المؤشرات 15 عدد الممارسات 65 المجال السابع: المعلم كود الممارسة الممارسات 7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم: 7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: 7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ). 7-1-1-2 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين. 7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا. 7-1-1-4 يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين. 7-1-1-5 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم، التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. 7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم: 7-1-2-1 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة. 7-1-2-3 يخطط لتوظف استراتيجيات تعليم وتعلم، التي تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين. 7-1-2-4 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمي مهارات البحث والاستقصاء. 7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم: 7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين: 7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها. 7-2-1-2 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين. 7-2-1-3 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين. 7-2-1-4 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين. 7-2-1-5 يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته. 7-2-1-6 ينمي المهارات: العملية والحياتية للمتعلمين، من خلال المادة العلمية لتخصصه. 7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة: 7-2-2-1 يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة. 7-2-2-2 ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم. 7-2-2-3 يعدل فى الخطة الزمنية؛ بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. 7-2-3 يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية: 7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الأدوات، والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة فى عمليتي: التعليم والتعلم. 7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية. 7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا: 7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية. 7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة فى مجال تخصصه، والمجالات: التربوية والنفسية(الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة - الإنترنت-....). 7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء. 7-2-4-4 يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتي؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها. 7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم ) 7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) 7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. 7-2-5-3 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. 7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية. 7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة 7-2-6 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال 7-2-6-1 يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...). 7-2-6-2 يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا. 7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية). 7-2-6-4 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين 7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة: 7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم: 7-3-1-1 يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي. 7-3-1-2 يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي). 7-3-1-3 يستخدم أساليب التقويم العملي. 7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين. 7-3-1-5 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته. 7-3-1-6 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري. 7-3-1-7 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني. 7-3-1-8 يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين 7-3-1-9 يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم 7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم. 7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل آداءاته التدريسية: 7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم. 7-3-2-2 يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. 7-3-2-3 يعدل من أداءاته التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين. 7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم. 7-4 الالتزام بأخلاقيات المهنة: 7-4-1 يراعى المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين: 7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على: المناقشة، والحوار، وتقبل الرأي الآخر. 7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. 7-4-1-3 يراعى ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته، وأدواره. 7-4-1-4 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة. عدد المعايير 4 عدد المؤشرات 11 عدد الممارسات 51 المجال الثامن: المنهج الدراسي كود الممارسة الممارسات 8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج: 8-1-1 ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية: 8-1-1-1 يتناول المنهج الممارسات التعليمية، والقضايا، والمشكلات المعاصرة. 8-1-1-2 يتناول المواقف: العملية والحياتية، واقتراحات بحلولها. 8-1-1-3 تتنوع أساليب تنفيذ المنهج، طبقاً لتنوع التخصصات المهنية ، والبيئات المحلية، ونواتج التعلم، والإمكانات....إلخ. 8-1-2 تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج: 8-1-2-1 يسهم المنهج في نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية، وتنميتها. 8-1-2-2 تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج. 8-1-2-3 تستخدم المعامل والورش والوسائط التكنولوجية المتوافرة فى تنفيذ أنشطة المنهج. 8-1-2-4 توظف إمكانات المصانع، والورش، والمصالح التجارية، والمتاحف...الخ في تفعيل أنشطة المنهج. 8-1-3 يفعل المنهج؛ لتنمية مهارات المتعلمين: 8-1-3-1 يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي. 8-1-3-2 يستخدم لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين. 8-1-3-3 يستخدم المنهج لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين. 8-1-4 تستخدم الأدلة التعليمية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: 8-1-4-1 يسترشد بأدلة المعلم في تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس. 8-1-4-2 يسترشد بأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين. 8-2 توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة: 8-2-1 تستخدم الأنشطة التربوية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: 8-2-1-1 تنفذ خططاً للأنشطة التربوية؛ بما يحقق نواتج التعلم. 8-2-1-2 تخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الأنشطة التربوية. 8-2-1-3 تتنوع الأنشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية. 8-2-1-4 يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية. 8-2-1-5 تشترك المؤسسة في الأنشطة، والمسابقات: المحلية، والقومية، والدولية. 8-2-1-6 يراعي توافر آليات؛ لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية 8-2-1-7 تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية. عدد المعايير 2 عدد المؤشرات 5 عدد الممارسات 19 المجال التاسع: المناخ التربويّ كود الممارسة الممارسات 9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم: 9-1-1 توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم: 9-1-1-1 يسود المؤسسة مناخاً، يشجع على الحوار، والمناقشة، والممارسات الديمقراطية. [font:c3cb=Arial Blac | |
|