موقع ومنتديات مصر للجميع
أهلا ومرحبا بك زائرنا العزيز ندعولك للستسجيل معنا كى تنضم لأسرتنا
موقع ومنتديات مصر للجميع
أهلا ومرحبا بك زائرنا العزيز ندعولك للستسجيل معنا كى تنضم لأسرتنا
موقع ومنتديات مصر للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شامل لكل ما يهم الفرد المصرى والعربى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
العصر كلمه للمعلمين محطة قبلي وائل
المواضيع الأخيرة
» تحميل انشودة سلاماً ياعمر الفاروقmp3 مشاري العفاسي رمضان 2012
طريقة العصف الذهني I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 1:35 am من طرف eg4all

» مشاري العفاسي نشيد سلاماً ياعمر الفاروق رمضان , سلاما يا عمر الفاروق مشارى العفاسى2012
طريقة العصف الذهني I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 12:54 am من طرف eg4all

» صور بيرين سات بالصليب تثير الجدل علي الانترنت
طريقة العصف الذهني I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 9:54 pm من طرف روان

» حفل فنى وسهرة رمضانية للاوبرا وحفلات مجانية بالقلع
طريقة العصف الذهني I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 9:43 pm من طرف روان

» ورصة النجوم العرب تنتعش في دراما رمضان لأسباب سياسية
طريقة العصف الذهني I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 9:41 pm من طرف روان

» لقاء الخميسى تصاب فى حادث سير
طريقة العصف الذهني I_icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 8:39 pm من طرف روان

» آيتن عامر: استبعادي من بوستر فيلمي طريقة تستفزني بها قمر
طريقة العصف الذهني I_icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 8:34 pm من طرف روان

» بالصور: خطيبة إيساف تعلن إسلامها فى الأزهر
طريقة العصف الذهني I_icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 8:26 pm من طرف روان

» أحمد حلمي يشارك الأمير عبد العزيز في أكبر مول
طريقة العصف الذهني I_icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 8:24 pm من طرف روان


 

 طريقة العصف الذهني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eg4all




عدد المساهمات : 2264
تاريخ التسجيل : 15/06/2012

طريقة العصف الذهني Empty
مُساهمةموضوع: طريقة العصف الذهني   طريقة العصف الذهني I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 5:53 pm

العصف الذهني وحل
المشكلات



:fasel 1:

أولاً : أسلوب العصف الذهني
Brain storming
أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :

إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل
يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .
:fasel 2:
مفهوم العصف الذهني :
استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي
تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها
الأساليب الأمريكية .
ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من
المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .
ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .

:fasel 3:
أهداف العصف الذهني :
تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :
1 ـ
حل المشكلات حلا إبداعيا .
2 ـ
خلق مشكلات للخصم .
3 ـ
إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .
4 ـ
تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .
:fasel 4:
مراحل العصف الذهني :
يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي
تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :
1 ـ
تحديد المشكلة .
2 ـ
أيجاد الأفكار ، أو توليدها .
3 ـ
إيجاد الحل .
:fasel 5:
مبادئ العصف الذهني :
يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :
1-
تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :
يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من
أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد
بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية
أفكار أخرى .
2-
كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :
قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار
مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية
والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن
تزداد كمية الأفكار .

:fasel 6: :fasel 6: :fasel 6:
القواعد الأساسية للعصف الذهني :
1-
ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :
أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني
، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المعلم وهو رئيس الجلسة .
2-
حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :
والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في
إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .
3-
التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :
وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه
كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل التلاميذ / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر
من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .
4-
تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :
ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من الطلاب أو من غيرهم
لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً .

:fasel 8:
مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني :
هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف
الذهني وهي :
-
صياغة المشكلة .
-
بلورة المشكلة .
-
توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة .
-
تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها .
1 ـ
مرحلة صياغة المشكلة :
يقوم المعلم وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ
وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ .
2 ـ
مرحلة بلورة المشكلة :
وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال
مجموعة تساؤلات على نمط :[/b]
ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟

كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟

إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى
إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .

3 ـ
العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها :
وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من
الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :
أ
عقد جلسة تنشيطية .
ب
عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .
ج
استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .
د
تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .
هـ
قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك .
4 ـ
تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :
تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول
مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه
موضع التنفيذ .
:fasel9: :fasel9: [b]
عناصر نجاح عملية العصف الذهني :
لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي :
1 ـ
وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .
2 ـ
وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في
طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .
3 ـ
خبرة قائد النشاط ، أو المعلم ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات
المعرفية في حفز الإبداع .
:fasel 7:

نوافيكم بالجزء التاني لاحقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة العصف الذهني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة العصف الذهني الجزء الثانى
» طريقة عمل الكيك في المنزل ، طريقه سهله ، طريقة تحضير الكيك
» اصابع الجبن المقليه2012, طريقة عمل اصابع الجبن2012, بالصور طريقة عمل اصابع الجبن المق
» طريقة لإزالة الشعر بدون الم - طريقة سهله وجديده لإزالة الشعر بدون الم
» طريقة عمل اللازانيا2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتديات مصر للجميع :: نتائج الامتحانات فى مصر والعالم العربى :: الواحة العلمية و ملتقى المعلمين والمعلمات :: منتدى معلمى مصر-
انتقل الى: