|
عناصر التقييم |
درجة التقييم |
ملاحظات |
| إعداد خطة الدرس صياغة أهداف الدرس بشكل أدائي.تناسب أهداف الدرس مع أهداف الوحدة.تناسب طريقة التدريس مع الأهداف.استخدام الوسائل المساعدة جيدا.· تناسب المحتوى مع الدرس.· تناسب الخطة مع الوقت المتاح. | 6 درجات | .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. |
| استخدام مهارات التهيئة· ربط الدرس الحالي بحدث سابق.· جذب وإثارة انتباه التلاميذ.· إعلام الدارسين بهدف الدرس.· تصميم الإطار التنظيمي على السبورة. | 4 درجات | .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. |
| تنفيذ مهارات طريقة التدريس المختارة· مهارات طريقة المحاضرة.مهارات طريقة الحوار المتبادل.مهارات طريقة حل المشكلات.مهارات طريقة العصف الذهني.مهارات طريقة التعليم التعاوني. | 5 درجات | .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. |
| تقييم استخدام السبورة كتابة التاريخين والعنوان بوضوح.· جمال الخط وحسن التنظيم.استخدام أركان السبورة.تقسيم السبورة إلى 3 أقسام.كتابة النقاط الهامة على السبورة. | 5 درجات | .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. |
| تقييم الوسيلة واستخدامها استخدام الكتاب المدرسي.استخدام وسيلة مبتكرة.استخدام وسيلة تكنولوجية.استخدام خريطة جيدة.مناسبة وقت استخدام الوسيلة. | 5 درجات | .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. |
| تقييم نهاية الشرح والخاتمة تلخيص نقاط الدرس مستعينا بالإطار التنظيمي مشاركة التلاميذ في تلخيص الدرس مع المتدرب.تقويم الأخطاء فور تقييم الأداء.المجهود المنزلي وتقويمه.الأنشطة المصاحبة. | 5 درجات | .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. |
| تقييم الأداء النفسي والعصبي طريقة التصرف.الانتباه وعدم تشتيت الانتباه.الاحتفاظ بالتواصل البصري والسمعي.اللزمات في التحدث.حفظ النظام داخل الفصل. | 5 درجات | .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. .............................................................. |
| سلامة المادة العلمية المقدمة سلامة دفتر التحضير من الأخطاء.سلامة المعلومات المطروحة على التلاميذ. | 5 درجات | .............................................................. .............................................................. .............................................................. |
|
النسبة العامة للتقييم درجات التقييم كالتالي: ( 1-14 ض ج ) ( 15-19 ض ) ( 20-25 ل ) ( 26-30 ج ) (31-36 ج ج ) ( 37-40 م ) |
تعقيب على أداء المتدرب من المقييم |
|
أفضل الجوانب لدى المتدرب ............................................................................. ............................................................................. ............................................................................. ............................................................................. ............................................................................. ............................................................................. ............................................................................. |
الجوانب التي تحتاج إلى تطوير في المتدرب ............................................................................. ............................................................................. ............................................................................. ............................................................................. ............................................................................. ............................................................................. ............................................................................. | |
| | | | | | |