الأهداف العامة للاجتماعيات في المرحلة الابتدائية
الأهداف المعرفية :
1ـ تزويد المتعلم بالمفاهيم والحقائق والمعلومات عن البيئة المحلية بدءً بالأسرة فالحي فالمدينة فالدولة 0
2ـ يتعرف المتعلم على الأسرة كوحدة بناء اجتماعية 0
3ـ
يعرف المتعلم طبيعة العلاقات الاجتماعية التي تربط بينه وبين أفراد أسرته
وبينه وبين زملائه والجيران والمجتمع وفق المبادئ العربية والإسلامية 0
4ـ يعرف المتعلم الأحداث التاريخية للوطن ( بلادي الكويت ) مع إبراز كفاح الأجداد وجهودهم في سبيل بناء الوطن وتحقيق استقلاله 0
5ـ يعرف المتعلم الظروف الجغرافية للكويت وأثر البحر والصحراء على المجتمع الكويتي 0
6ـ يعرف المتعلم المظاهر الحضارية للكويت وأسباب التقدم والرخاء للمجتمع 0
7ـ يعرف المتعلم أهم المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية في وطنه 0
8ـ يعرف المتعلم أهم مشكلات وطنه والمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة لها 0
9ـ يعرف المتعلم بعض المهن والحرف في مجتمعه وأهميتها وواجبه نحوها 0
10ـ يتعرف على ثروات وطنه بأنواعها الطبيعية والاقتصادية 0
11 ـ يفهم المتعلم دوره الاجتماعي ويدرك حقوقه وواجباته تجاه نفسه وتجاه الآخرين 0
12ـ يعرف المتعلم أهمية دور المرأة في بناء المجتمع 0
13ـ يفهم المتعلم علاقات الكويت بدول الخليج العربي والوطن العربي والعالم الإسلامي والعالم الدولي ( أجمع ) 0
14ـ يكتسب المتعلم أساليب التفكير السليم في حل المشكلات التي تواجهه 0
15ـ يدرك المتعلم ما يتصف به من استعدادات ومواهب من خلال الخبرات التي يمر بها 0
16ـ يعرف المتعلم الأساليب التي تمكنه من التعبير عن ذاته 0
17ـ يدرك المتعلم أهمية تنظيم الوقت وأهمية العمل 0
الأهداف الوجدانية :
يهدف إلى تنمية الميول والاتجاهات والقيم التالية :
1ـ ترسيخ الإيمان بالدين الإسلامي الحنيف ومبادئه السمحة كمصدر لحياة المجتمع 0
2ـ الاتجاه نحو حب الوطن والولاء والاعتزاز به والتضحية من أجله 0
3ـ تقدير جهود الآباء والأجداد في بناء كويت الماضي 0
4ـ الاعتزاز بالقيم والعادات والتقاليد العربية الأصيلة التي تسود المجتمع الكويتي والعمل على تدعيمها والمحافظة عليها 0
5ـ الإيمان بضرورة المحافظة على ثروات الوطن والممتلكات العامة وحسن الاستفادة منها
6ـ تدعيم ثقة المتعلمين في قدرة وطنهم على استيعاب المتغيرات الحضارية والتكيف مع المستجدات 0
7ـ الاتجاه نحو تقدير جهود الدولة لما تقدمه من خدمات متنوعة في المجتمع
8ـ الاتجاه نحو الاهتمام بمشكلات الوطن ( في المدرسة ، الحي ، المدينة ، الدولة ) 0
9ـ الاتجاه نحو احترام القوانين والأنظمة العامة في الدولة 0
10ـ الاتجاه نحو العمل التعاوني بروح الفريق من خلال الإسهام في الأنشطة الجماعية 0
11ـ الاتجاه نحو إدراك الحقوق والواجبات أثناء النشاطات الفردية والجماعية داخل المدرسة وخارجها 0
12ـ الإيمان بالديمقراطية كأسلوب حياة 0
13ـ الاعتزاز بالمنتجات الوطنية والعمل على تشجيعها 0
14ـ الاهتمام بالمتعلم وتنمية ميوله نحو القراءة والاطلاع 0
15ـ تنمية ميول المتعلم نحو الملاحظة والمشاهدة في تحليل بعض الظواهر 0
16ـ إثارة اهتمام المتعلم وتنمية ميوله نحو العمل الميداني 0
17ـ الاتجاه نحو تقدر الذات من خلال ممارسة النشاط الاجتماعي في البيئة 0
18ـ التحكم في ضبط النفس والانفعالات 0
19ـ الاعتزاز بانتمائه لأمة العربية والتفاعل مع أحداثها الجارية 0
20ـ تقدير العمل اليدوي والحرفي في حياة الفرد والمجتمع 0
21ـ تنمية التذوق الجمالي في إبداع الخالق لمظاهر الطبيعة 0
22ـ تكوين وتنمية الاتجاهات الاجتماعية والاقتصادية السليمة بما يتفق مع مرحلة التطور في المجتمع الخليجي 0
23ـ تنمية الاتجاه نحو استكشاف البيئة المحيطة من خلال الأسلوب العلمي وكيفية المحافظة عليها 0
الأهداف المهارية :
1ـ تنمية مهارة مشاهدة الظاهرات الطبيعية في البيئة وتسجيلها ومتابعتها 0
2ـ تنمية مهارة جميع العينات والنماذج من البيئة 0
3ـ تنمية مهارة فهم وتفسير وتحليل الخرائط والرسوم البيانية والجداول الإحصائية 0
4ـ تنمية مهارة إعداد الرسوم البيانية والجداول المبسطة في مجال الاجتماعيات 0
5ـ استخدام الأطلس المدرسي 0
6ـ رسم الخرائط المبسطة حول دولة الكويت 0
7ـ جمع المعلومات من مصادرها العلمية 0
8ـ المشاركة في جماعة خدمة البيئة المدرسية والمحلية 0
9ـ تنمية القدرة على التعامل السليم مع مرافق المجتمع ومؤسساته والإفادة منها 0
10ـ اكتساب مهارة التعامل الاجتماعي السليم مع أسرته ومدرسته ومجتمعه 0
11ـ تنمية القدرة على التصرف الاجتماعي السليم وتكوين مهارات حسن الاستماع 0
12ـ مهارة أسس العمل الجماعي 0
13ـ مشاهدة وملاحظة بعض الظواهر وتدوين الملاحظات عنها ( الطقس ـ المد ـ الجزر )
14ـ مهارة تحليل النصوص من المصادر الخارجية 0