| تحضير مواد محو أمية جديد | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
eg4all
عدد المساهمات : 2264 تاريخ التسجيل : 15/06/2012
| موضوع: تحضير مواد محو أمية جديد الخميس يوليو 05, 2012 4:55 pm | |
| هذه المواد تم تحضير ها بالطريقة الطولية
أولاً/ قواعد الصف الثالث الفصل الثاني
اليوم و التاريخ
| الحصة
| الفصل
| المادة
| موضوع الدرس : الـمضاف والمضاف إليـه | الأحـد
9 / 4 / 1427
| |
|
قواعـد
| الأهــــداف
1 – أن يعرف الدارسون المضاف والمضاف إليـه .
2 – أن يستخرج الدارسون المضاف والمضاف إليه .
3 – أن ينشئ الدارسون جملا تحتوي على مضاف ومضاف إليـه .
الوســـائل :
توظيف السبورة ، الأقلام الملونة ، الكتاب المدرسي .
التمــهــيد :
من يذكر أنواع المعارف التي أخذناها ؟
كيف تتعرف على المضاف والمضاف إليه ؟
الـعـرض :
عرض الأمثلة على السبورة ، ومناقشتها مع الطلاب .
الأمثلة :
1 – مدينة الرياض واسعة . 2 – شبكات الطرق نظيفة .
3 – مئذنة المسجد طويلة .
4 – جميع الخدمات وصلت إلى الأحياء .
ـ بعد مناقشة الأمثلة نتوصل إلى القاعدة :
المضاف : اسم أضيف إلى اسم بعده ويعرب حسب موقعه من الإعراب.
المضاف إليه : اسم يكمل معنى اسم قبله ويكون مجرورا بالإضافة .
التـقـويـم :
1 – عرف المضاف والمضاف إليه .
2 – استخرج الاسم الموصول في الجملة التالية :
مدينة جدة من أكبر المدن في المملكة .
3 - أنشئ جملا تحتوي على مضاف ومضاف إليه .
| | |
|
| |
eg4all
عدد المساهمات : 2264 تاريخ التسجيل : 15/06/2012
| موضوع: رد: تحضير مواد محو أمية جديد الخميس يوليو 05, 2012 4:56 pm | |
| اليوم و التاريخ
| الحصة
| الفصل
| المادة
| موضوع الدرس : أدوات النفـي | الأحـد
18 / 3 /1427
| |
|
قواعـد
| الأهــــداف
1 – أن يتعرف الدارسون على أدوات النفـي .
2 – أن يستخرج الدارسون أدوات النفـي .
3 – أن ينشئ الدارسون جملا تحتوي على أدوات نفـي .
الوســـائل :
توظيف السبورة ، الأقلام الملونة ، الكتاب المدرسي .
التمــهــيد :
ما أدوات النـفـي ؟
الـعـرض :
عرض الأمثلة على السبورة ، ومناقشتها مع الطلاب .
الأمثلة :
1 – لم يشرب خالد الماء .
2 – لن يندم المجتهد على اجتهاده.
3 – محمد لا يستطيع العمل .
4 – ما قرأت القصة اليوم .
ـ بعد مناقشة الأمثلة نتوصل إلى القاعدة :
مـن خـلال الدارسين أنفسهم .
التـقـويـم :
1 – اذكر أدوات النفـي .
2 – استخرج أداة نفـي في الجملة التالية :
لن أتـأخر بعد اليوم .
3 - أنشئ جملا تحتوي على أدوات نفي .
| | |
|
| |
eg4all
عدد المساهمات : 2264 تاريخ التسجيل : 15/06/2012
| موضوع: رد: تحضير مواد محو أمية جديد الخميس يوليو 05, 2012 4:57 pm | |
| اليوم و التاريخ
| الحصة
| الفصل
| المادة
| موضوع الدرس : أدوات الاستفهام | الأحـد
25 / 3 /1427
| |
|
قواعـد
| الأهــــداف
1 – أن يتعرف الدارسون على أدوات الاستفهام .
2 – أن يستخرج الدارسون أدوات الاستفهام .
3 – أن ينشئ الدارسون جملا تحتوي على أدوات استفهام .
الوســـائل :
توظيف السبورة ، الأقلام الملونة ، الكتاب المدرسي .
التمــهــيد :
ما أدوات الاستفـهـام ؟
الـعـرض :
عرض الأمثلة على السبورة ، ومناقشتها مع الطلاب .
الأمثلة :
1 – ما اسـمك ؟ 2 – من بعثك إلـي ؟
3 – أين تسكن ؟ 4 – كيف ستحضر للمدرسة ؟
ـ بعد مناقشة الأمثلة نتوصل إلى القاعدة :
مـن خـلال الدارسين أنفسهم .
التـقـويـم :
1 – اذكر أدوات الاستفهام .
2 – استخرج أداة الاستفهام في الجملة التالية :
كيف تستذكر دروسك ؟
3 - أنشئ جملا تحتوي على أدوات استفهام .
| | |
|
| |
eg4all
عدد المساهمات : 2264 تاريخ التسجيل : 15/06/2012
| موضوع: رد: تحضير مواد محو أمية جديد الخميس يوليو 05, 2012 4:57 pm | |
| اليوم و التاريخ
| الحصة
| الفصل
| المادة
| موضوع الدرس : الاسم الموصول | الأحـد
11 / 3 /1427
| |
|
قواعـد
| الأهــــداف
1 – أن يعرف الدارسون الاسـم الموصول .
2 – أن يستخرج الدارسون الاسم الموصول .
3 – أن ينشئ الدارسون جملا تحتوي على اسم موصول .
الوســـائل :
توظيف السبورة ، الأقلام الملونة ، الكتاب المدرسي .
التمــهــيد :
ما الأسماء الموصول ؟ ومتى تستخدم ؟
الـعـرض :
عرض الأمثلة على السبورة ، ومناقشتها مع الطلاب .
الأمثلة :
1 – محمد الذي اشترى السيارة .
2 – نجحت الطالبة التي ذاكرت.
2 – القريتان اللتان شهدتا جهاد المسلمين مكة والمدينة .
4 – الطلاب الذين اجتهدوا فازوا .
5 – الأمهات اللاتي يرعين أولادهن يحبهن الله .
6 – محمد وخالد اللذان فازا في الاختبار.
7 – هذه الجبال الشاهقة .
ـ بعد مناقشة الأمثلة نتوصل إلى القاعدة :
مـن خـلال الدارسين أنفسهم .
التـقـويـم :
1 – اذكر الأسماء الموصولة.
2 – استخرج الاسم الموصول في الجملة التالية :
استمتعت بالقصة الجميلة التي قرأتها .
3 - أنشئ جملا تحتوي على اسم موصول .
| | |
|
| |
eg4all
عدد المساهمات : 2264 تاريخ التسجيل : 15/06/2012
| موضوع: رد: تحضير مواد محو أمية جديد الخميس يوليو 05, 2012 4:58 pm | |
| اليوم و التاريخ
| الحصة
| الفصل
| المادة
| موضوع الدرس : تدريبـات علـى ما سبـق دراستـه
| الأحـد
13 / 1 /1427
| |
|
قواعـد
| الأهــــداف
1 – أن يذكر الدارسون علامات الرفع والنصب والجر في الأسماء .
2 – أن يستخرج الدارسون الفاعل والمفعول بـه .
3 – أن يعرب الدارسون عدة جمل تحتوي على فعل وفاعل .
الوســـائل :
توظيف السبورة ، الأقلام الملونة ، الكتاب المدرسي .
التمــهــيد :
من خـلال مراجعـة الدروس السابقـة .
الــعـــرض :
أ – قراءة التدريب :
يقرأ الدارسون التدريب الأول قراءة صامتة .
ب – مناقشة التلاميذ :وذلك من خلال أسئلة التدريب
ج – حل التدريب :
يقوم الدارسون بحل التدريب بقلم الرصاص كل دارس على حده
التصــويـــب :
أقــوم بتصويب الحل معتمدا على إجـابة الطـلاب .
| | |
|
| |
eg4all
عدد المساهمات : 2264 تاريخ التسجيل : 15/06/2012
| موضوع: رد: تحضير مواد محو أمية جديد الخميس يوليو 05, 2012 4:59 pm | |
| هذه بقية موضوعات الصف 3 ف2 اليوم و التاريخ
| الحصة
| الفصل
| المادة
| موضوع الدرس : أسـماء الإشـارة | الأحـد
26 / 2 /1427
| |
|
قواعـد
| الأهــــداف
1 – أن يتعرف الدارسون على أسـماء الإشـارة .
2 – أن يستخرج الدارسون أسماء الإشـارة .
3 – أن ينشئ الدارسون جملا تحتوي على أسماء الإشارة .
الوســـائل :
توظيف السبورة ، الأقلام الملونة ، الكتاب المدرسي .
التمــهــيد :
عندما تريد إن تشير إلى شخص ما . فماذا تقول ؟
الـعـرض :
عرض الأمثلة على السبورة ، ومناقشتها مع الطلاب .
الأمثلة :
1 – هذا رجل كبير . 2 - هذه نعامة تجري .
2 – هذان الولدان شقيقان . 4 – هاتان سيدتان فاضلتان.
5 – هؤلاء أطباء المستشفى . 6 – هؤلاء طبيبات المستشفى.
7 – هذه الجبال الشاهقة .
ـ بعد مناقشة الأمثلة نتوصل إلى القاعدة :
مـن خـلال الدارسين أنفسهم .
التـقـويـم :
1 – اذكر أسماء الإشارة ، ومتى تستخدم ؟
2 – استخرج اسم الإشارة في الجملة التالية :
قرأت هذه القصة الجميلة .
3 - أنشئ جملا تحتوي على أسماء إشارة .
| | |
|
| |
eg4all
عدد المساهمات : 2264 تاريخ التسجيل : 15/06/2012
| موضوع: رد: تحضير مواد محو أمية جديد الخميس يوليو 05, 2012 4:59 pm | |
| اليوم و التاريخ
| الحصة
| الفصل
| المادة
| موضوع الدرس : الاستثنـاء بإلا | الأحـد
20 / 1 /1427
| |
|
قواعـد
| الأهــــداف
1 – أن يتعرف الدارسون على درس الاستـثنـاء بإلا .
2 – أن يستخرج الدارسون المستثنى والأداة والمستثنى منه .
3 – أن ينشئ جملا تحتوي على الاستثنـاء بإلا .
الوســـائل :
توظيف السبورة ، الأقلام الملونة ، الكتاب المدرسي .
التمــهــيد :
عندما تريد أن تستثنى طالبا لم يحضر فماذا أنت قائل ؟
الـعـرض :
عرض الأمثلة على السبورة ، ومناقشتها مع الطلاب .
الأمثلة :
1 – حضر الطلاب إلا طالبـا .
2 – شاهدت السفن إلا سفينة .
3 – قرأت القصص إلا قصتـيـن .
4 – كتب الواجبـات إلا واجبا .
ـ بعد مناقشة الأمثلة نتوصل إلى القاعدة :
1 - المستثنى بإلا اسم مخالف في الحكم لاسم وقع قبل إلا .
2 – يسمى ما قبل إلا مستثنى منه وما بعدها مستثنى ، وتسمى إلا أداة استثناء .
3 – يجب أن يكون المستثنى بإلا منصوبا ، إذا ذكر المستثنى منه وكان الكلام مثبتا ( غير منفي ) .
التـقـويـم :
1 – عـرف المستثنـى .
2 – اذكـر أركان الإستثـناء بإلا .
3 - أنشئ جملا تحتوي على مستثنى ، ومستثنى بإلا .
| | |
|
| |
eg4all
عدد المساهمات : 2264 تاريخ التسجيل : 15/06/2012
| موضوع: رد: تحضير مواد محو أمية جديد الخميس يوليو 05, 2012 4:59 pm | |
| اليوم و التاريخ
| الحصة
| الفصل
| المادة
| موضوع الدرس : النعـت الحـقيقي ( الصفة ) | الأحـد
5 / 2 /1427
| |
|
قواعـد
| الأهــــداف
1 – أن يتعرف الدارسون على درس النعت الحقيقي ( الصفة )
2 – أن يستخرج الدارسون النعـت الحقيقي .
3 – أن ينشئ الدارسون جملا تحتوي على النعت الحقيقي .
الوســـائل :
توظيف السبورة ، الأقلام الملونة ، الكتاب المدرسي .
التمــهــيد :
إذا أردت أن تصف شيء ماذا تقول ؟
الـعـرض :
عرض الأمثلة على السبورة ، ومناقشتها مع الطلاب .
الأمثلة :
1 – مكة المكرمة هي العاصمة المقدسة .
2 – الرجل الكريم محبوب عن الناس .
3 – الحكام العادلون يحبهم الشعب .
4 - اشترى خالد سيارة جميلة .
ـ بعد مناقشة الأمثلة نتوصل إلى القاعدة :
1 – النعت الحقيقي اسم يبين صفة في اسم قبله يسمى المنعوت أو الموصوف .
2 – يطابق النعت الحقيقي المنعوت في :
أ - التذكير والتأنيث
ب ـ الإفراد والتثنية والجمع
ج - الإعراب : ( رفعه وجـره ونصبه ) .
التـقـويـم :
1 – عـرف النعـت الحقـيقـي .
2 – استخرج النعت الحقيقي في الجملة التالية :
الأب الرحيم محبوب عن أبنائـه .
3 - أنشئ جملا تحتوي على نعت حقيقي .
| | |
|
| |
eg4all
عدد المساهمات : 2264 تاريخ التسجيل : 15/06/2012
| موضوع: رد: تحضير مواد محو أمية جديد الخميس يوليو 05, 2012 5:00 pm | |
| اليوم و التاريخ
| الحصة
| الفصل
| المادة
| موضوع الدرس : تدريبـات على الـمـنـهـج | الأحـد
23 / 4 /1427
| |
|
قواعـد
| الأهــــداف
1 – أن يذكر الدارسون علامات الرفع والنصب والجر للأسماء .
2 – أن يستخرج الدارسون اسم الإشارة والاسم الموصول .
3 – أن يعرب الدارسون عدة جمل تحتوي على مضاف ومضاف إليـه .
الوســـائل :
توظيف السبورة ، الأقلام الملونة ، الكتاب المدرسي .
التمــهــيد :
من خـلال مراجعـة الدروس السابقـة .
الــعـــرض :
أ – قراءة التدريب :
يقرأ الدارسون التدريب الأول قراءة صامتة .
ب – مناقشة التلاميذ :وذلك من خلال أسئلة التدريب
ج – حل التدريب :
يقوم الدارسون بحل التدريب بقلم الرصاص كل دارس على حده
التصــويـــب :
أقــوم بتصويب الحل معتمدا على إجـابة الطـلاب .
| | |
|
| |
| تحضير مواد محو أمية جديد | |
|