موقع ومنتديات مصر للجميع
أهلا ومرحبا بك زائرنا العزيز ندعولك للستسجيل معنا كى تنضم لأسرتنا
موقع ومنتديات مصر للجميع
أهلا ومرحبا بك زائرنا العزيز ندعولك للستسجيل معنا كى تنضم لأسرتنا
موقع ومنتديات مصر للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شامل لكل ما يهم الفرد المصرى والعربى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
للمعلمين العصر محطة كلمه وائل قبلي
المواضيع الأخيرة
» تحميل انشودة سلاماً ياعمر الفاروقmp3 مشاري العفاسي رمضان 2012
لنحرقنه .. من تفسير الطبري I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 1:35 am من طرف eg4all

» مشاري العفاسي نشيد سلاماً ياعمر الفاروق رمضان , سلاما يا عمر الفاروق مشارى العفاسى2012
لنحرقنه .. من تفسير الطبري I_icon_minitimeالجمعة يوليو 27, 2012 12:54 am من طرف eg4all

» صور بيرين سات بالصليب تثير الجدل علي الانترنت
لنحرقنه .. من تفسير الطبري I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 9:54 pm من طرف روان

» حفل فنى وسهرة رمضانية للاوبرا وحفلات مجانية بالقلع
لنحرقنه .. من تفسير الطبري I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 9:43 pm من طرف روان

» ورصة النجوم العرب تنتعش في دراما رمضان لأسباب سياسية
لنحرقنه .. من تفسير الطبري I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 9:41 pm من طرف روان

» لقاء الخميسى تصاب فى حادث سير
لنحرقنه .. من تفسير الطبري I_icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 8:39 pm من طرف روان

» آيتن عامر: استبعادي من بوستر فيلمي طريقة تستفزني بها قمر
لنحرقنه .. من تفسير الطبري I_icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 8:34 pm من طرف روان

» بالصور: خطيبة إيساف تعلن إسلامها فى الأزهر
لنحرقنه .. من تفسير الطبري I_icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 8:26 pm من طرف روان

» أحمد حلمي يشارك الأمير عبد العزيز في أكبر مول
لنحرقنه .. من تفسير الطبري I_icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 8:24 pm من طرف روان


 

 لنحرقنه .. من تفسير الطبري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eg4all




عدد المساهمات : 2264
تاريخ التسجيل : 15/06/2012

لنحرقنه .. من تفسير الطبري Empty
مُساهمةموضوع: لنحرقنه .. من تفسير الطبري   لنحرقنه .. من تفسير الطبري I_icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 9:08 pm


قال تعالى: {قَالَ
فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ
لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ
عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ
نَسْفًا} [طه: 97
].


قال الطبري:
وقوله: (لَنحرّقَنَّه)
اختلفت القرّاء في قراءة ذلك، فقرأته عامَّة قرّاء الحجاز والعراق
(لَنُحَرّقَنَّهُ) بضم النون وتشديد الراء، بمعنى لنحرقنه بالنار قطعة
قطعة. ورُوي عن الحسن البصري أنه كان يقرأ ذلك ( لَنُحْرِقَنَّهُ) بضم
النون، وتخفيف الراء، بمعنى لنحرقنه بالنار إحراقة واحدة. وقرأه أبو جعفر
القارئ ( لَنَحرُقَنَّهُ) بفتح النون وضم الراء بمعنى لنبردنه بالمبارد من
حرقته أحرقه وأحرّقه، كما قال الشاعر
:

بِذِي فِرْقَيْنِ يَوْمَ بَنُو حُبَيْبٍ... نُيُوبَهُمُ عَلَيْنا يَحْرُقُونا
والصواب في ذلك عندنا من القراءة (لَنُحَرِّقَنَّهُ) بضم النون وتشديد الراء، من الإحراق بالنار.
كما حدثني عليّ قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: (لَنُحَرقَنَّهُ) يقول: بالنار.
حدثني محمد بن سعد، قال:
ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس
(لَنُحَرّقَنَّهُ) فحرّقه ثم ذراه في اليم. وإنما اخترت هذه القراءة لإجماع
الحجة من القرّاء عليها
.

وأما أبو جعفر فإني أحسبه
ذهب إلى ما حدثنا به موسى بن هارون، قال: ثنا عمرو، قال: ثنا أسباط عن
السديّ (وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا
لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا) ثم أخذه
فذبحه، ثم حرقه بالمبرد، ثم ذراه في اليم، فلم يبق بحر يومئذ إلا وقع فيه
شيء منه
.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد،
قال: ثنا سعيد، عن قتادة (وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ
عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ
نَسْفًا)، قال: وفي بعض القراءة لنذبحنه ثم لنحرقنه، ثم لننسفنه في اليمّ
نسفا
.

حدثنا الحسن، قال: أخبرنا
عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قتادة في حرف ابن مسعود (وانْظُرْ إلى
إلهِكَ الَّذي ظَلْتَ عَلَيْهِ عاكِفا لَنذْبَحَنَّهُ ثُمَّ لَنُحَرّقنَّهُ
ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ في اليَمّ نَسْفا
).

وقوله: ( ثُمَّ
لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا) يقول: ثم لنذرّينه في البحر تذرية،
يقال منه: نسف فلان الطعام بالمنسف: إذا ذراه فطير عنه قشوره وترابه باليد
أو الريح
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لنحرقنه .. من تفسير الطبري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ومنتديات مصر للجميع :: نتائج الامتحانات فى مصر والعالم العربى :: الواحة العلمية و ملتقى المعلمين والمعلمات :: البحث العلمي-
انتقل الى: