eg4all
عدد المساهمات : 2264 تاريخ التسجيل : 15/06/2012
| موضوع: إعــداد الدروس الأربعاء يوليو 04, 2012 5:51 pm | |
|
إعــداد الدروس
أولاً – أهميتها :
يحتاج المعلم إلى تخطيط عمله ، شأنه في ذلك شأن من يقومون بالأعمال الهامة الأخرى ، فإذا كانت حاجة أصحاب المهن الأخرى إلى تخطيط واضحة فهي بالنسبة للمدارس أشد وضوحاً وأكثر ضرورة ، فالتدريس من أكسر الميادين الإنسانية تعقيداً وأهمية ، ويكفي أن نذكر أن المدرس يؤدي عمله وسط مجموعة من التلاميذ على مختلف أعمارهم الزمنية والعقلية ، ومختلف الميول والاستعدادات والقدرات ، وأنه مكلف بتوجيههم حتى يحصلوا على النتائج العلمية المرغوبة ، وأن عليه أن يستخدم كثيراً من أنواع النشاط بطريقة فعالة منتجة ، وأن يكون ملماً بمادته العلمية ، واعياً بقيمها المختلفة ، قادراً على معالجتها بالطريقة التي يستفيد منها التلاميذ ، ونتيجة للاعتبارات السابقة وغيرها من العوامل المؤثرة في العملية التعليمية كالحالة الاجتماعية ، والاقتصادية للتلاميذ ، ونوع البيئة المحيطة بالمدرسة وغيرها ، ويرى التربويون أن هناك أسبابً خاصة تدعونا لتخطيط عملنا كمدرسين ، من أهمها : 1 ـ أن تخطيط الدرس يشجع المعلم على التعرف على الأهداف التربوية العامة . 2 ـ يساعد المدرس على تبين مقدار ما يسهم به تخصصه ومادته في تحقيق الأهداف التربوية العامة . 3 ـ يساعد المدرس في التعرف على حاجات التلاميذ وتوفير الوسائل المعينة لإثارتهم وتحفيز دوافعهم وميولهم . 4 ـ يقلل مقدار المحاولة والخطأ في التدريس ، ويشجع على استخدام الوسائل اللائمة . 5 ـ يكسب المدرس احتراماً ، فالتلاميذ يقدرون المدرس الذي يُعد عمله وينظمه كم يتوقع هو منهم . 6 ـ يساعد المدرس وخاصة المبتدئ على الثقة بالنفس ، وعلى أن يتغلب على شعور الاضطراب ، وعدم الاطمئنان . 7 ـ يساعد المدرس على تحديد أفكاره . 8 ـ يحمس المدرس من النسيان . 9 ـ يساعد المدرس على التحسن والنمو في المهنة ، والوقوف على المادة العلمية للدرس المراد إعطاؤه للتلاميذ . 10 ـ ترتيب المعلومات والحقائق العلمية التي يتضمنها موضوع الدرس ترتيباً منطقياً متدرجاً من السهل إلى الصعب . 11 ـ مواجهة مشكلات الدرس المنوي إعطاؤه ، ومعالجة مواطن الصعوبة فيه قبل دخول المدرس غرفة الفصل . 12 ـ كما أن في خطة الدرس يراعي المدرس انسجامها والأهداف العامة للمادة ، ورصد الأهداف السلوكية الخاصة بالموضوع ، واستناد تلك الخطة إلى طرق التدريس الملائمة . 13 ـ ينبغي على المدرس أن يراعي النواحي الزمنية المحددة لتنفيذ خطة الدرس داخل الفصل الدراسي .
ومن النصائح الهامة التي من المفيد أن ينتبه إليها المدرس عند تحضير الدروس : 1 ـ أن يجعل الغرض من الدرس نصب عينيه دائماً . 2 ـ أن يعلم أن المعول في الدرس على الفهم لا على كثرة الكلام السطحي ، وحشو عقول التلاميذ بقشور المعلومات . 3 ـ ألا يؤدي درسه أداءً عشوائياً يتخبط فيه تخبطاً ، يخرجه من موضوع الدرس ومسائله إلى سواها حتى يتأكد من فهم التلاميذ لها . 4 ـ أن يجعل علاقته بالتلاميذ حسنة حتى يحبوه ويتقبلوا ما يقول ويقبلوا على درسه ، وأن يسوي بينهم في الاهتمام والعناية مراعياً الفروق الفردية بينهم .
وهناك بعض الأخطاء التي يقع فيها المدرس عند إعداده لدروسه نود توضيحها في الآتي : 1 ـ عدم تحضير المدرس لدروسه مطلقاً . 2 ـ عدم احتواء التحضير على الأهداف السلوكية للدرس . 3 ـ عدم احتواء التحضير على الخطوط العامة لمعومات التدريس ومفاهيمه . 4 ـ عدم احتواء التحضير على المواد والوسائل والطرق التعليمية المستخدمة في التدريس ، أو عدم اختيار المناسب منها . 5 ـ عدم احتواء مقدمة التحضير لأي موضوع على نماذج للأسئلة التي سيتم استعمالها في التمهيد وتحفيز التلاميذ . 6 ـ عدم تمثيل التحضير لكافة مراحل التدريس الصفي ( خطوات الإعداد ) وتدرجها تدرجاً منطقياً وهي : المقدمة ، العرض ، التطبيق ، التلخيص . 7 ـ اللجوء لتفصيل أو إيجاز معلومات التدريس أكثر مما يجب . 8 ـ القيام بالتحضير الروتيني الشكلي استجابة لرغبة المدرسة . 9 ـ نسيان الخطة التحضيرية في البيت أو السيارة أو غرفة المعلمين .
ثانياً ـ خطوات الإعداد :
من أهم خطوات الإعداد الكتابي اعتماده على الترتيب المنطقي الذي يجعل من خطوات الدرس مراحل متلاحقة متصلاً بعضها ببعض اتصالاً منطقياً ، إذ ينبغي أن نقدم خطوة على أخرى كأن يقدم العرض على التمهيد ، أو استخلاص الخلاصة على العرض ، أو التطبيق على العرض .
وقد رتب التربويون خطوات الإعداد على النحو التالي مع اختلاف مسمى المصطلح : 1 ـ موضوع الدرس . 2 ـ الأهداف السلوكية . 3 ـ المقدمة وطالب التعلم . 4 ـ العرض . 5 ـ التطبيق . وبعضهم يضيف : التلخيص ، والتعيينات ، أو الاستنتاج أو التعميم .
وسوف نوضح كل خطوة بإيجاز لتتم الفائدة .
أولاً ـ موضوع الدرس : يقصد به عنوان الدرس المراد تدريسه ويراعى فيه ألا يعلنه المدرس إلا بعد انتهاء المقدمة وذلك عن طريق آخر سؤال يطرحه المدرس على تلاميذه ليصل بهم إلى موضوع الدرس الجديد .
ثانياً ـ الأهداف السلوكية : وهي من الأسس التي ترتبط بها حركة الكفايات من حيث المفهوم والشكل المحتوى ، وسوف نتعرض لها بالتفصيل لاحقاً .
ثالثاً ـ الوسائل المعينة : ويقصد به في مجال التعلم مجموعة من المواد تعد إعداداً حسناً ، لتستثمر في توضيح المادة التعليمية ، وتثبيت أثرها في أذهان التلاميذ ، وهي تستخدم في جميع الموضوعات الدراسية التي يتلقاها المتعلمون في جميع المراحل الدراسية ، وتتنوع هذه الوسائل وتختلف باختلاف الأهداف التي يقصد تحقيقها في الموضوعات المختلفة التي تدرس لهم .
ويركز التربويون على عدة حقائق يجب مراعاتها بالنسبة للوسيلة التعليمية بعضها يتعلق بالهدف الذي تحققه الوسيلة ، والآخر يتجه نحو مدى توافرها في البيئة ، ومناسبة سعرها ، ويهتمون بعرضها في اللحظة المناسبة ، ومن ثم حجمها وإزاحتها ، وسهولة استعمالها ، ومشاركة المعلمين في إعدادها أو جلبها ، مع مراعاة تنوع أشكالها لأن ذلك يزيد من قدرتها وفاعلية أثرها التعليمي . وتنبع أهمية الوسيلة التعليمية وتتحدد أغراضها التي تؤديها في المتعلم من طبيعة الأهداف التي تختار الوسيلة لتحقيقها من المادة التعليمية التي يراد للطلاب تعلمها أولاً ، ثم من مستويات المتعلمين الإدراكية .
ويمكننا أن نستعرض باختصار أهمية الوسيلة التعليمية في مجال تعلم اللغة العربية : 1 ـ تشويق التلاميذ للإقبال على تعلم اللغة العربية . 2 ـ توضيح بعض المعاني التي يتعلمها الطفل ، ومساعدته في عملية التعلم . 3 ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للمتعلم كمفهوم الشاطئ أو الجبل أو البحر عندما يرى صورها . 4 ـ تنمية دقة الملاحظة لدى التلاميذ ، وذلك عندما تتيح لهم الوسيلة ملاحظة الفروق بين الأشياء والأشخاص من حيث الصغر والكبر والعدد والنوع . 5 ـ تنمية روح النقد لدى المتعلمين ، وإثراء دروس اللغة في جميع المناشط اللغوية ، القرائية والكتابية والتعبيرية والاستماعية ، إذ إن في هذه الصور المعروضة على الوسيلة أو في الكتب المدرسية مجالات كبيرة لإبراز آراء التلاميذ النقدية . 6 ـ تساعد على تثبيت بعض التعابير والمعاني اللغوية الفصيحة . 7 ـ اختبار ذكاء التلاميذ في اكتشاف العلاقات بين الأشياء الموجودة في الصور المعروضة أمامهم . 8 ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين التلاميذ والطلاب في المجالات اللغوية المختلفة وبخاصة في مجال التعبير الشفوي وتوظيف القواعد في لغة المتعلمين . 9 ـ تستثير خبرات وقدرات المتعلمين اللغوية في التعبير عن مواقف وموضوعات أو مشاهدات سبق وخطرت معهم . 10 ـ تساعد على تزويد التلاميذ والطلاب بالمعومات العلمية وبألفاظ الحضارة الجديدة الدالة عليها ، كصور المحطات والأقمار الصناعية ، والتلفاز ومحطات الإذاعة والأرصاد الجوية وما إلى ذلك . 11 ـ تتيح للمتعلمين فرصاً متعددة من فرص المتعة وتحقيق الذات .
أنواع الوسائل التعليمية :
يصنف التربويون الوسائل التعليمية إلى ثلاث مجموعات حسب ارتباطها بالحواس الخمسة : 1 ـ الوسائل البصرية : الصور المعتمة – الأفلام المتحركة والصامتة – الخرائط – الكرة الأرضية – اللوحات والبطاقات – الرسوم البيانية – النماذج والعينات – المعارض والمتاحف. 2 ـ الوسائل السمعية البصرية : التلفاز والفيديو – الأفلام المتحركة والناطقة – الأفلام الثابتة والمصوبة بتسجيلات صوتية . 3 ـ الوسائل السمعية : وأهمها أجهزة التسجيل .
غير أن التربويين الذين يؤمنون بأن التعلم هو تعديل الخبرة " السلوك " يرون أن أفضل أشكال التعلم ما يتم عن طريق العمل والممارسة من جانب المتعلم ، وإليك عزيزي المعلم أكثر أنواع الوسائل شيوعاً : أ ـ السبورة . ب ـ اللوحة الوبرية . ج ـ لوحة الجيوب . د ـ اللوحة الممغنطة .
هـ ـ الكتاب . و ـ الخرائط والصور . ز ـ البطاقات . ح ـ النماذج الحية والمجسمات والعينات . ط ـ المسجلات والأفلام .
رابعاً ـ المقدمة ومطالب التعلم : ( مدتها 5 – 7 دقائق )
المقدمة : ومدتها من 3 – 5 دقائق وتسمى أيضاً : التمهيد .
الغرض منها تهيئة أذهان التلاميذ لتلقي الدرس الجديد ، وجذب انتباههم ، وإثارة شوقهم ، وربط المعلومات الجديدة بالمعلومات القديمة ، والخبرات السابقة ذات الصلة الوثيقة بموضوع الدرس . وتكون المقدمة عبارة عن طرح أسئلة بسيطة تتعلق بموضوع سابق له ارتباط بالموضوع الجديد أو يمهد له ، وقد تكون المقدمة بأن يحكي المعلم قصيرة لها علاقة بموضوع الدرس ، أو يحكي قصة الدرس نفسه على ألا يوفيها حتى يشوق التلاميذ إلى قراءة الدرس ، ومن خلال المقدمة ينتقل المعلم تدريجياً للدرس الجديد ، حيث تربط إجابة آخر سؤال للتلاميذ بين الموضوعين ، مستنتجين بهذا اسم أو عنوان الدرس ، فيبادر المعلم بكتابته في موضع مناسب من السبورة ، لذلك يفضل عدم كتابة المعلم لاسم الموضوع من بداية الحصة حتى يكون الوصول إليه إدراكياً مع التلاميذ بشكل طبيعي دون تكلف .
مطالب التعلم
أشرنا فيما سبق عند حديثنا عن المقدمة أو التمهيد أن مطالب التعلم جزء منها ، غير أن المقدمة تناقش خبرات سابقة للتعلم لمحاولة ربط الموضوع السابق بالموضوع الجديد الذي سيقوم المعلم بعرضه للتلاميذ ، وبوساطة آخر سؤال يطرحه المعلم يتمكن من الوصول إلى عنوان الدرس ، في حين أن المقصود بمطالب التعلم :
هو إعادة بناء الخبرة السابقة المتصلة اتصالاً مباشراً بموضوع الدرس الجديد ، وذلك لتعزيز المعلومات التي يحويها موضوع الدرس . ومن هنا يجب أن يدرك المعلم أن ما يستخدمه من مطالب للتعلم أو ما يعرف عند التربويين بإثارة الدافعية للتعلم أن يكون وثيق الصلة بموضوع الدرس ، لأن ما يستخدمه من أساليب غير ذات صلة بالموضوع سيؤدي إلى إثارة اهتمامات وقتية سرعان ما تزول بعد فترة زمنية وجيزة .
ومن أمثلة مطالب التعلم أو " دافعية التعلم " إذا كان الموضوع الذي سيدرسه المعلم هو ( الفاعل ) ، فعليه أن يطرح بعض الأسئلة التي توضح أن الفاعل يحتاج إلى ( فعل ) لأن مكونات الجملة الفعلية تتطلب فعلاً وفاعلاً ومكملاً للجملة كالمفعول به وغيره .
وإذا كان موضوع الدرس ( أنواع الخبر ) لا بد أن يشير المعلم فيما يمهد به لدرسه إلى المبتدأ لأنه الركن الأساسي في مكونات الجملة الاسمية ولا تتم الفائدة بالخبر بوجود المبتدأ ، وما إلى ذلك .
وإذا كان الموضوع متعلقا بالصلاة فلا بد من الإشارة إلى الوضوء ، لأنه لا تصح الصلاة بدونه .
خامساً ـ العرض : ( مدته من 20 – 25 دقيقة )
وهو صلب الدرس وموضوعه ، وتسمى هذه الفترة الدراسية بمرحلة التطوير أو إنتاج أساليب أو إجراءات التعلم ، وتتمثل في الترجمة الفعلية لأهداف الدرس التي سبق ذكرها إلى سلوكياتها المطلوبة لدى التلاميذ بواسطة عمليات أو أنشطة التعلم والتدريس ، أي تحويل تلك الأهداف إلى صيغ سلوكية ، أو أنواع التعلم المطلوبة ، ويحتوي العرض على العناصر الفرعية الآتية : 1 ـ أهم معلومات التعلم والتدريس من معارف وخبرات ومفاهيم . 2 ـ أنشطة التدريس أو الطرق التعليمية المستخدمة في تحويل المعارف لأنواع التعلم المنشودة . 3 ـ أنشطة التعلم الأولى الموازية لأنشطة التدريس التي يتحصل خلالها التلاميذ مبدئياً على أنواع التعلم المطلوبة . 4 ـ الوسائل التعليمية المعينة لعمليات التعليم والتدريس .
لذلك يطلق التربويون على هذه الخطوة ( الإجراءات والأساليب والمناشط ) لأنه يندج تحتها : الأهداف السلوكية والمقدمة ومطالب التعلم والوسائل .
سادساً ـ التطبيق : ( ومدته من 8 – 12 دقيقة )
وهي مرحلة التمرينات أو المناقشة العامة أو تركيز التعليم ، والتطبيق نوع من التقويم يقيس به المعلم مدى فهم التلاميذ معلومات الدرس ، ويدربهم على تثبيت تلك المعلومات عن طريق تدريبات عملية متنوعة شفهية أو كتابية يجري حلها في نهاية الدرس .
ويدخل ضمن العرض ما يسميه التربويون بالاستنتاج أو التعميم أو التلخيص ، وهو تدوين خلاصة الدرس أو القاعدة أو الأفكار التي تضمنها الدرس .
أنموذج في التربية الإسلامية على الإعداد الكتابي
درس نموذجي لتدريب الطلاب على مهارة حل المشكلات في التربية الإسلامية :
المادة : فقه . الصف : الأول متوسط .
الموضوع : الوضوء
الأهداف السلوكية الخاصة : من خلال مراجعة الدرس السابق ، واستعراض الدرس الجديد يتوقع من الطلاب تحقيق الأهداف التالية :
أولا ـ الأهداف المعرفية : 1 ـ أن يعرفوا كلا من الاستنجاء والاستجمار شرعا . 2 ـ أن يذكروا شروط ما يستجمر به . 3 ـ أن يبينوا حكم الاكتفاء بالاستجمار . 4 ـ أن يعرفوا الوضوء لغة وشرعا . 5 ـ أن يذكروا حكمه . 6 ـ أن يوضحوا فضائله . 7 ـ أن يبينوا صفته . 8 ـ أن يعددوا شروط الوضوء . 9 ـ أن يذكروا فروضه . 10 ـ أن يحددوا واجباته . 11 ـ أن يبنوا سننه . 12 ـ أن يذكروا نواقضه .
الأهداف المهارية : 13 ـ أن يتعلم الطلاب كيفية الوضوء عمليا .
الأهداف الوجدانية : 14 ـ أن يستشعر الطلاب أهمية الوضوء كنوع من أنواع الطهارة .
الطريقة : حوارية استنتاجية استقرائية .
الوسيلة : الكتاب ، السبورة ، عاكس رأسي وشفافيات ، لوحة مدون عليها عناصر الدرس .
نموذج للّوحة الموضحة للدرس :
تعريف الوضوء :
لغة : من الوضاءة وهي الحسن والنظافة . شرعا : استعمال الماء في أعضاء مخصوصة بنية التطهر .
حكمه : 1 ـ يجب الوضوء لثلاثة أشياء هي : الصلاة ، والطواف ،
ومس المصحف .
2 ـ يستحب الوضوء على الدوام .
فضل الوضوء :
1 ـ محبة الله للمتطهرين . 2 ـ أنه علامة لأمة محمد .
3 ـ فيه تكفير للذنوب والخطايا . 4 ـ يرفع الدرجات .
صفة الوضوء ، شروط الوضوء ، فروض الوضوء .
واجب الوضوء . سنن الوضوء . نواقض الوضوء .
الإجراءات والأساليب ومناشط التعلم :
مطالب التعليم :
س ـ ما الشروط الجامعة بين الاستنجاء والوضوء ؟
س ـ ما لغرض من كل من الاستنجاء والوضوء ؟
التمهيد :
يتم التمهيد للدرس بطرح الأسئلة التالية : س ـ عرف الاستنجاء والاستجمار شرعا ؟ س ـ اذكر شروط ما يستجمر به ؟ س ـ ما حكم الاكتفاء بالاستجمار ؟
العرض :
أولا : تحديد مجال المشكلة من خلال الآية : قال تعالى : ( يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) .
يطلب المعلم من طلابه أن يقرؤوا الآية السابقة قراءة صامتة فاهمة .
س ـ من يذكر ما فهمه من الآية ؟ ج ـ تتحدث الآية عن وجوب الوضوء عند القيام إلى الصلاة . س : كبف عرفت ذلك ؟ ج ـ من الأمر بغسل بعض أعضاء الجسم . س ـ من يحدد الكلمات المفتاحية الأساسية التي اشتملت عليها الآية ؟ ج ـ القيام ، الصلاة ، الغسل ، المسح
الوجوه ، الأيدي ، المرافق ، الرؤوس
الأرجل ، الكعبين
ثانيا ـ تحديد المشكلة موضوع الدراسة المتضمنة في الآية .·
في البداية أقوم بتعريف الوضوء لغة وشرعا ، ثم اذكر حكمه من خلال الآية . س ـ من يصغ المشكلة صياغة دقيقة ، ومحددة ضمن متغيرات الموقف أو القضية وهي هنا الوضوء ؟
الوضوء لغة : مأخوذ من الوضاءة ، وتعني الحسن والنظافة .
وشرعا : يعني استعمال الماء في أعضاء مخصوصة بنية التطهر .
حكمه : واجب ، لقوله تعالى : ( ياْيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا ) . . الآية .
وإذا أردت الوصول إلى حالة الوضوء الصحيحة فيجب عليك أن تغسل وجهك ، ويديك إلى المرفقين ، وأن تمسك برأسك ، وأن تغسل رجليك إلى الكعبين .
ويمكن تحديد الأفعال المتضمنة في المشكلة وهي : قم ، اغسل ، امسح .
يم يطلب المعلم من طلبته ممارسة هذه السلوكيات وهي : القيام الغسيل المسح .
ومن خلال الطرح السابق يتاح للطلبة الفرصة لأن يتدربوا على صياغة علاقة بين المكونات الثلاثة السابقة ليصلوا إلى الآتي : س ـ عندما تقوم للصلاة ماذا تفعل ؟ ج ـ أقوم بالغسيل والمسح .
فالغسل يشمل أعضاء هي : الوجه ، والأيدي إلى المرافق ، والأرجل إلى الكعبين .
والمسح يشمل الرأس كله ومعه الأذنان . س ـ بين الفرق بين الغسل والمسح . ج ـ الغسل : ثلاث مرات مسنونة . المسح : مرة واحدة واجبة
= : للعضو كلّه مع الدلك . = : مرور اليد على عموم الرأس
= : استحباب الغسل ثلاثا . = : كراهية مسح الرأس اكثر من مرة
= : فيه تخليل للشعر . = : المسح لا تخليل فيه . وأبين أن الوضوء يجب لثلاثة أشياء هي :
الصلاة ، والطواف ومس المصحف . كما يستحب الوضوء على الدوام .
لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ " . * ومن ثم أستعرض فضل الوضوء : حيث إن للوضوء فضائل كثيرة منها : 1 ـ محبة الله للمتطهرين . 3 ـ فيه تكفير للذنوب والخطايا . 2 ـ إنه علامة لأمة محمد . س ـ اذكر الدليل على محبة الله للمتطهرين .
لقوله تعالى : ( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ) . 4 ـ فيه رفع للدرجات . س ـ اذكر الدليل على أن الوضوء يرفع الدرجات .
لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا : بلى يا رسول الله . قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة " . * استعرض شروط الوضوء 1 ـ النية 2 ـ طهورية الماء 3 ـ إباحة الماء 4 ـ إزالة ما يمنع وصول الماء 5 ـ إذا قضى المرء حاجته قبل الوضوء فلا بد أن يستنجي .
والاستنجاء شرعا هو : إزالة أثر الخارج من السبيلين بالماء الطهور .
ويعقب ذلك بعض الأمثلة مثل : س ـ اذكر شروط الوضوء . س ـ لماذا يجب على المرء أن يستنجي أو يستجمر إذا قضى حاجته قبل الوضوء
ج ـ لإزالة الخارج من السبيلين . ·
عدد فروض الوضوء؟
يقوم الطلاب بتطبيق مهارات الوضوء عمليا ، وذلك باصطحابهم إلى مكان الوضوء في المدرسة ، وأدربهم على كيفية التوضؤ كما هو مبين أدناه . 1 ـ غسل الوجه مع المضمضة والاستنشاق. 2 ـ غسل اليدين مع المرفقين. 3 ـ مسح الرأس مع الأذنين. 4 ـ غسل الرجلين إلى الكعبين. 5 ـ الترتيب. 6 ـ الموالاة.
وأطرح السؤال التالي : س ـ لماذا يشترط في الوضوء الترتيب والموالاة ؟ ج ـ يشترط في الوضوء الترتيب عملا بقوله تعالى : ( يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) . فلا يصح تقديم عضو على الآخر لأنه مناقض للآية الكريمة .
وتشترط الموالاة : لأنه لا يصح تأخير غسل عضو حتى يجف الذي قبله .
* واستعرض واجبات الوضوء ، وأسال : س ـ ما واجب الوضوء؟ وما حكم من نسيه؟ 1 ـ التسمية وهو قوله بسم الله 2 ـ وإذا نسيها فلا شيء عليه. * ثم استعرض سنن الوضوء على النحو التالي : 1 ـ غسل جميع الأعضاء ثلاثا إلا المسح على الرأس . ج ـ الحكمة : لإزالة ما يعلق بالأعضاء من أوساخ .
وحكم غسل جميع الأعضاء مرة واحدة : هو الأصل ( واجب ) . 2 ـ التسوك . 3 ـ التيامن . 4 ـ تخليل اللحية وما بين الأصابع . س ـ ما العلة في المسح على الرأس دون بقية الأعضاء ؟ ج ـ لأنه غير مكشوف كبقية الأعضاء ، كما أن في غسله مشقة . * وأخيرا أعدد نواقض الوضوء وهي . 1 ـ الخارج من السبيلين . 2 ـ الخارج من غير السبيلين . 3 ـ النوم والإغماء والتخدير . 4 ـ أكل لحم الإبل دون لبنها ومرقها . 5 ـ مس الفرج باليد من غير حائل .·
بعد أن ينتهي الطلاب من الوضوء اذكر لهم أهميته وفضائله ومنها :
1 ـ محبة الله للمتطهرين ، لقوله تعالى : ( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين )
2 ـ أنه علامة لأمة محمد صلى الله عليه وسلم . 3 ـ فيه تكفير للذنوب والخطايا . 4 ـ فيه رفع للدرجات . 5 ـ أهل الجنة يحلون يوم القيامة بالأساور على مواضع الوضوء .
التقويم س1 / عدد شروط الوضوء؟ س2 / عدد فروض الوضوء؟ س3 / ما هو واجب الوضوء وما حكم من نسي قوله ؟ س4 / اذكر سنن الوضوء؟ س5 / عدد نواقض الوضوء ؟
الواجب : س1 ، س2 صفحة 23
تم بحمد الله
| |
|